رئيس التحرير
عصام كامل

استشاري يحذر من "الموت" بـ"السكر الصناعي"

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد حسام الدين، استشاري التغذية العلاجية بجامعة المنوفية، إن السكر الصناعي يأتي على رأس قائمة السموم البيضاء، وأن بعض شعوب الدول المتقدمة وخاصة دول شرق آسيا امتنعوا نهائيا ًعن تناول السكر، أو استخدامه بأي صورة سواء في المشروبات أو تصنيع الحلوى، ولم يعد يمثل جانبا من متطلبات حاجتهم اليومية من الغذاء.


وأوضح أن السكر الصناعي يشمل السكر الأبيض المعروف، وسكر الفاكهة، والمنتجات السكرية المصنعة، وأن الاختلاف الوحيد بين فئات السكر المتنوعة هو في كمية السعرات الحرارية التي يتكون منها كل نوع، فبعض أنواع السكر مثل سكر الفاكهة أقل انخفاضا ًفي السعرات الحرارية من السكر الأبيض المصنع من قصب السكر أو البنجر، لكنها تشترك معه في نفس الأضرار.

وأشار إلى أن الأبحاث العلمية تؤكد أن السكر يعمل كفاتح للشهية، وبالتالي فهو يضطر الإنسان إلى تناول كمية من الطعام أكبر من حاجته الأساسية، وأن هذا الطعام الزائد يخزنه الجسم في صورة دهون، وهذه الدهون تعوق عمل الأجهزة بكفاءتها العادية، مما يتسبب في إحداث أضرار كبيرة عليها وعلى الوظائف الحيوية داخل الجسم ويعرض الحياة للخطر.

ولفت الدكتور حسام إلى أن الأبحاث أثبتت أيضا ًأن السكر يؤثر بشكل أساسي على وظائف الكبد، مما قد يؤدي إلى حدوث فشل كبدى، كما أنه يسبب العقم، وقد أشارت التقارير إلى أنه يسبب العقم للسيدات بنسبة أكبر من الرجال.

ونصح بمحاولة الاستغناء عن السكر الصناعي بجميع أشكاله، وتعويض حاجة الجسم للمواد السكرية عن طريق تناول الفاكهة والخضراوات، حيث إنها الطريق الوحيد الآمن للحصول على السكر بدون التعرض لخطر الإصابة بالأمراض القاتلة.
الجريدة الرسمية