رئيس التحرير
عصام كامل

لمرضى السكر.. احذر ضمور الأعصاب الطرفية

 لمرضى السكر.. احذر
لمرضى السكر.. احذر ضمور الأعصاب الطرفية

حذر الدكتور فايق حافظ، استشاري الباطنة العامة، مرضى السكر من الإهمال في تناول الجرعات العلاجية، وعدم التقيد بأنواع الأغذية التي يحددها الطبيب المعالج بالتعاون مع متخصص التغذية، مشيرًا إلى أن عدم مراعاة ذلك يجعله أكثر عرضه للإصابة بمرض ضمور الأعصاب الطرفية.


وأشار إلى "التنميل أو الخدلان" الذي يعد من أهم أعراض الإصابة بضمور الأعصاب، حيث يستمر لفترات طويلة تعيق المريض عن ممارسة حياته الطبيعة كالكتابة، والإمساك بالأشياء، مع الم وحرقان يتطور لوخز وكأنه وخز إبر في اليدين والقدمين والذي يمتد لبقية أعضاء الجسم.

وأضاف أن الخطورة تزيد على مريض السكر حينما تشتد حالة ضمور الأعصاب نتيجة إهمال العلاج، حيث يتحول التنميل إلى فقد الإحساس في هذه المناطق وهنا قد يتعرض المريض للإصابة بجرح دون أن يشعر بذلك فيلتهب وتتفاقم المشكلة.

وأشار إلى بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي للإصابة بهذا المرض وهي شرب الكحوليات، التعرض للتسمم الغذائي أو الكيميائي عن طريق العقاقير الطبية، كذلك استنشاق هواء غير نظيف والتعرض للتلوث البيئي، الإصابة بحمى الدفتيريا أو التيتانوس أو التيفوئيد أو الأنفلونزا الوبائية، بالإضافة إلى نقص فيتامين "ب" المركب في الدم، اضطرابات الدورة الدموية لمرضى القلب والشرايين والضغط.
الجريدة الرسمية