رئيس التحرير
عصام كامل

الآثار: ضبط 9 قطع أثرية من العهد الروماني واليوناني بميت رهينة

 وزير الدولة للآثار
وزير الدولة للآثار الدكتور محمد إبراهيم

أكدت اللجنة الأثرية بالوزارة أثرية 9 قطع، تم ضبطها بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار مدفونة بمنطقة "حوض البرك" الأثرية بمنقطة ميت رهينة بالبدرشين محافظة الجيزة.


وقال وزير الدولة للآثار الدكتور محمد إبراهيم، اليوم الأربعاء إن القطع المضبوطة تعود إلى العصر المتأخر، واليوناني الروماني، مشيرا إلى خضوع جميع المضبوطات لقانون حماية الآثار رقم (117 لسنة 1983)، وتعديلاته وإنه يتم إيداع القطع المضبوطة بمخازن ميت رهينة.

وأضاف إبراهيم أن اللجنة كشفت بين المضبوطات، قطعتين مسجلتين من مفقودات المخزن رقم 40 بمنطقة ميت رهينة وهما إناء من الفخار إسطواني الشكل يبلغ ارتفاعه 18 سم وقطره 5 سم وإناء من الفخار كمثري الشكل يبلغ ارتفاعه 10 سم وقطره واحد سم.

لافتا إلى أن تلك المفقودات سرقت في فترة الانفلات الأمني التي أعقبت ثورة 25 يناير ومحرر بشأنها القضية رقم 4035 لسنه 2011.

أوضح أحمد جبر، مدير عام منطقة آثار ميت رهينة، أن القطع الأخرى عبارة عن قطعة من البازلت دائرية الشكل من مفقودات البعثة الانجليزية، وإناء من الفخار الأحمر يبلغ ارتفاعه 14 سم، ومسرجة من الفخار ذات ثقب في المنتصف طولها نحو 7 سم، وقالب من الفخار الأحمر يبلغ ارتفاعه 5 سم، وإناء من الفخار الأبيض بارتفاع 9 سم، بالإضافة إلى غطاء إناء من الفخار الأبيض دائري الشكل بارتفاع 8 سم، رأس تمثال من الفخار الأحمر يبلغ طولها 6 سم.
الجريدة الرسمية