رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر تفاصيل أحداث الأحد الدامى.. أهالى المساجين بقسم ثان شبرا استغلوا مقتل مواطن بالخطأ لاقتحام القسم.. و3 مدرعات تمشط محيط القسم.. الصحة: وفاة 3 أشخاص وإصابة 6.. والقبض على 9 من المتورطين بالحادث

فيتو

سادت حالة من الهدوء فى محيط قسم ثان شبرا الخيمة بعد أحداث تبادل إطلاق النار بين أهالى المحتجزين داخل القسم وقوات الأمن المكلفة بحمايته، وعادت حركة السيارات إلى طبيعتها بعد أن شهدت توقفا دام طيلة مساء أمس السبت وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد.


وقعت أحداث الاشتباكات بين أهالى المحتجزين والشرطة، بعد إطلاق ضابط شرطة أعيرة نارية فى الهواء أثناء مطاردة قوة أمنية لتاجر مخدرات، أدت إلى وفاة أحد الأشخاص، أثناء وقوفه بالبلكونة الخاصة بمنزله، وهو ما نتج عنه قيام الأهالى بالتظاهر أمام القسم احتجاجا على الواقعة وقاموا بقطع الطريق تماما، واستغل أهالى المحتجزين بالقسم الأحداث فى محاولة اقتحامه لإخراج ذويهم من المساجين، وهو ما أدى إلى تبادل كثيف لإطلاق النار بين الطرفين استمر طيلة الساعات الأخيرة من أمس السبت وحتى الرابعة فجر اليوم.

وقال الدكتور زكريا عبد ربه، وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، إن مستشفيات شبرا الخيمة استقبلت حتى الآن 3 جثث، و6 مصابين، فى أحداث الفوضى ومحاولة اقتحام قسم ثان شبرا الخيمة، بخلاف الحالات التى يتم نقلها مباشرة لمستشفيات القاهرة حيث يصعب حصرها من قبلنا.

وأعلن الدكتور أحمد عمر، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، عن وفاة شخص فور وصوله إلى مستشفى معهد ناصر، وإصابة مجند شرطة بقسم ثان شبرا الخيمة نتيجة إطلاق النار داخل القسم فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد. وقال إنه تم نقل المجند إلى مستشفى "المطرية التعليمى"، لتلقى العلاج بعد إصابته بطلق نارى فى الجانب الأيسر.

وأكد وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، رفع درجة الاستعداد القصوى بمستشفيات المدينة تحسبًا لوقوع مزيد من الإصابات، مشيرًا إلى وجود جثتين بمشرحة مستشفى ناصر العام ، وجثة بمستشفى معهد ناصر حيث نقل صاحبها فى حالة خطرة وتوفى هناك، بخلاف المصابين.

وقام عدد من الأشخاص بشارع المعرض، بالسطو على السيارات المارة بالشارع باستخدام السلاح الآلى، وتقدم اثنان من المواطنين ببلاغات إلى القسم تفيد سرقة سياراتهما " بيجو، وبى إم" تحت تهديد السلاح أثناء مرورهما بالشارع، بعد هدوء الأحداث هناك وعمليات الكر والفر بين الأمن والمواطنين.

وشهد محيط القسم قيام تشكيل أمنى مكون من ثلاثة مدرعات، لتمشيط المنطقة المحيطة بالقسم من شارعى "مجمع المدارس" وميدان "الشهيد مصطفى عبد المنعم" بشارع "بهتيم الجديد"، فى محاولة من قوات الأمن لمحاصرة المحتجين، تخوفًا من الهجوم على القسم مرة أخرى.

وعاود الأهالى، صباح اليوم الأحد إلقاء زجاجات المولوتوف على القسم من ناحية مدرسة عمار بن ياسر خلف القسم، وردت قوات الأمن هناك فى إطلاق وابل من القنابل المسيلة على الأهالى لتفريق المتظاهرين هناك.

وتمكنت قوات الأمن المتواجدة خارج قسم ثانى شبرا من القبض على تسعة أشخاص يشتبه فى تورطهم بأحداث محاولة اقتحام قسم شبرا وإلقاء زجاجات المولوتوف ومهاجمة قوات الأمن بالأسلحة النارية، مما أسفر عن مقتل وإصابة عدة أشخاص.
الجريدة الرسمية