رئيس التحرير
عصام كامل

تركيا تتخذ إجراءات حاسمة لمنع تهريب الأسلحة إلى اليمن

 أحمد داوود أوغلو
أحمد داوود أوغلو وزير الخارجية التركي

أكد أحمد داوود أوغلو، وزير الخارجية التركي أن حكومة بلاده اتخذت إجراءات حاسمة لمنع أية عمليات تهريب للأسلحة من تركيا إلى اليمن.

جاء ذلك في اتصال أجراه وزير الخارجية التركي مع رئيس حكومة الوفاق الوطني اليمنى محمد سالم باسندوه، وأكد الوزير حرص بلاده على أمن اليمن وشعبه.. مشيرا إلى أن الحكومة التركية تتابع ما تشهده اليمن من تنام مستمر في ظل الحرص والتعاون المشترك بين البلدين والحرص على تعزيزها وتطويرها في كل المجالات.


كانت السلطات اليمينة كشفت النقاب، عن أن عدد شحنات الأسلحة التركية المهربة إلى اليمن التي تم ضبطها خلال الستة أشهر الماضية عبر سواحل ميناء المخاء ومنطقة ذباب بمحافظة تعز بلغ عشر شحنات تضم 50 ألف مسدس وتتجاوز قيمتها المليار ريال يمني.

تجدر الإشارة إلى أن تقريرا حكوميا نشرته وزارة الداخلية مؤخرا، جاء فيه أن اليمن خسر قرابة 18 مليار دولار جراء استخدام الأسلحة النارية الخفيفة خلال عشرين عاما، بسبب تزايد انتشار السلاح والجريمة في المدن.

ويشير التقرير إلى أن ظاهرة انتشار السلاح الناري في اليمن كان سببا في وقوع الكثير من الجرائم الجنائية وغير الجنائية خلال الثلاث السنوات الماضية، وأن عدد الوفيات والإصابات خلال الفترة من 2004م حتي 2006م بلغ 23 ألفا و577 حالة وإصابة بالأعيرة النارية، أي بنسبة 72ر84 % من الحوادث، والجرائم الأخري التي بلغت في مجملها 31 ألفا و711 حادثة منها 7088 حادثة نتيجة استخدام أدوات أخرى.

وأظهر التقرير أن الأجهزة الأمنية تمكنت خلال الأعوام المشار إليها من ضبط 13 ألفا و106 قطع سلاح آلي، و3115 مسدسا، و251 قنبلة، و204 أسلحة مختلفة، و573ر41 من الذخائر المختلفة.
الجريدة الرسمية