رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية: حماية الأمن القومي هو الأيديولوجية المصرية الوحيدة

وزير الخارجية نبيل
وزير الخارجية نبيل فهمي

أكد وزير الخارجية نبيل فهمي أن الخارجية المصرية بعد 30 يونيو تنطلق فى تحقيق الأمن القومي للدولة المصرية بدون أي أيديولوجية، مشددا أن الأيديولوجية المصرية الوحيدة هي حماية الأمن القومي المصري، وهو الأساس الذي يحكم مواقفنا في إطار احترامنا للقانون الدولي والشرعية الدولية وإقامة نظام عادل ومستقيم يتعامل مع الكل.


جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده فهمي عقب لقائه مع نظيره القبرصي يوانيس كاسوليديس اليوم الإثنين بمقر وزارة الخارجية.

وقال فهمي: إن الوزير القبرصي يقوم بزيارة لمصر في إطار الاتصالات المستمرة مع أصدقائنا في المنطقة، مضيفا أنه عقد مع نظيره القبرصي جلسة مباحثات، وذلك عقب لقاء الوزير الضيف بالمستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية حيث سلمه رسالة من الرئيس القبرصي.

وأضاف فهمي أنه تناول مع كاسوليديس قضايا عديدة، حيث شرح التطورات التي شهدتها مصر، مشيرا إلى أن الوزير يوانيس كاسوليديس استمع لكل ذلك بوضوح وعبر عن أمنيته في نجاح مصر في مسيرتها وخارطة الطريق واستعادة مكانتها في المحيط الإقليمي والدولي.

وقال فهمي: إنه تناول أيضًا مع نظيره القبرصي عددا من القضايا الاقتصادية والتجارية ومجالات الطاقة وغير ذلك من القضايا، فضلا عن الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط والوضع المسأوي بسوريا الذي يفرض نفسه في أي مباحثات مع أي طرف.

ومن جانبه أكد وزير خارجية قبرص يوانيس كاسوليديس على الصداقة التي تربط بين البلدين والشعبين المصري والقبرصي، مضيفا أن بلاده تابعت كافة التطورات في مصر خلال الفترة الأخيرة، مؤكدًا أن قبرص على ثقة من أن الطريق الذي حدده الشعب المصري من خلال الحكومة الانتقالية وخريطة الطريق سيؤدي في النهاية إلى عملية ديمقراطية تلبي أمانى وطموحات الشعب المصرى.

وشدد على أن بلاده على استعداد لتقديم كل الدعم لمصر خلال المرحلة المقبلة، مضيفا أن قبرص من أقرب الدول التابعة للاتحاد الأوربي إلى مصر من خلال سياساتها الإقليمية في إطار من التمسك بهويتها وتقديم قيمة مضافة للسياسة الخارجية للاتحاد الأوربي.

وقال وزير خارجية قبرص: إنه بحث أيضا الوضع في منطقة الشرق الأوسط بأكمله وخاصة التوترات التي تشهدها المنطقة، مؤكدًا أنه اتفق مع نظيره المصرى أن أهم ما في الأمر احترام القانون الدولي والأمم المتحدة ومقرراتها ونفس الشيء بالنسبة لقبرص وبالنسبة
للعديد من القضايا الأخرى.

وحول تعليقه على التصريحات الأخيرة للمسئولين الأتراك، والتي تدخلت فيها في الشأن المصري قال الوزير القبرصي: إن الرد على هذا السؤال يضعه في موقف صعب.

وحول ترسيم الحدود الاقتصادية المصرية الإسرائيلية، قال الوزير القبرصي: إن الأمر يتعلق بالبلدين وأن قبرص على استعداد للتعاون لحل أي نزاع.

وبشأن ما أثير في الصحافة المصرية حول اجتماع استخباراتي بالقاعدة البريطانية في قبرص والذي يتعلق بتهديد الأمن القومي لمصر، قال وزير خارجية قبرص: إن بلاده حاولت التحقق من مصداقية هذه المعلومة التي بدت غير مألوفة، مشيرا إلى أنهم اكتشفوا أن مجموعة الحضور التي وردت في الصحافة المصرية لا يمكن أن تجتمع على أرض قبرصية، خاصة أنه تم ذكر المخابرات التركية.
الجريدة الرسمية
عاجل