رئيس التحرير
عصام كامل

"برس تي في": مصر تدرس إنشاء منطقة عازلة عن غزة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الموقع الإخباري لقناة "برس تي في" الإيرانية إن مصر تخطط لعمل منطقة عازلة على طول حدودها مع قطاع غزة للحد من العنف في شبه جزيرة سيناء.

وأشار "برس تي في" إلى المنطقة العازلة ستبدأ من بعد عشر كيلومترات من معبر رفح وينتهي في البحر المتوسط، وأعطي أمرا بإخلاء السكان المصريين الذين يعيشون بالقرب من الحدود مع غزة، واستخدمت المتفجرات لانهيار الأنفاق التي تصل مصر بغزة ويتم من خلال عمليات التهريب.

ونقل "برس تي في" عن سمير فارس أحد سكان رفح: "أن الضباط قالوا لنا يجب أن نترك بيوتنا لتوسيع الحدود وليس لدينا اعتراض ولكن لم يقدموا لنا خطة واضحة وهذه أول مرة يحدث ذلك".

وأضاف "برس تي في " أن مصر تحاول تأكيد سيطرتها بشكل أكثر صرامة في منطقة سيناء وهي منطقة ينعدم فيها القانون إلى حد كبير وأثارت التحركات المصرية مخاوف كبيرة بشأن مستقبل غزة التي كانت تحت الحصار الإسرائيلي على مدي السنوات الماضية.

وقال إيهاب الغصين، المتحدث باسم حكومة حماس في غزة "إن معبر رفح الحدودي مع مصر بمثابة شريان الحياة لشعب غزة". 

وأضاف: أن إنشاء منطقة عازلة سيكون خطوة نحو فرض حصار جديد على غزة وزيادة معاناة شعبها، وليس هناك حاجة لإنشاء مناطق عازلة بين الدول المجاورة وخاصة أن هناك علاقات تاريخية واجتماعية تجمعنا بمصر.

ودعا الغصين مصر لإنشاء منطقة تجارة حرة على الحدود بين مصر وغزة بدلا من المنطقة العازلة. 

وأضاف "برس تي في" أن يوم السبت الماضي، دمرت قوات الأمن المصرية، نحو 80٪ من الأنفاق، والتي تستخدم لنقل السلع والأدوية إلى غزة من مصر، ويقول الفلسطينيون إن الأنفاق هي الملاذ الوحيد لتوفير الغذاء والاحتياجات الأساسية الأخرى لسكان غزة.
الجريدة الرسمية