رئيس التحرير
عصام كامل

المبعوث الأممى لليمن: الأمم المتحدة لم تقدم أية حلول

جمال بن عمر مبعوث
جمال بن عمر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن

أكد جمال بن عمر مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن أن أمام اليمن اليوم تحديات كبيرة، اثنان منها الأكثر إلحاحا" الأول هو التوافق على مسودة وثيقة المخرجات النهائية لمؤتمر الحوار.. "والثاني البدء في عملية تأسيس عقد اجتماعي جديد يلبي تطلعات جميع اليمنيات واليمنيين في بناء دولة القانون والديمقراطية وحقوق الإنسان والمساواة والمواطنة والحكم الرشيد". مؤكدا في هذا السياق بأن مؤتمر الحوار قد خطى خطوات كبيرة وواثقة في هذا الاتجاه رغم العقبات". 

جاء ذلك في كلمة جمال بن عمر خلال افتتاح المؤتمر العام لدعم الحوارالوطني والنقاش حول اصلاح الدولة في اليمن، الذي يقام تحت شعار" "وجهة نظر حقوقية وقانونية" مشددا على أن الوقت لم يعد في صالح أي من الأطراف، يجب أن يدرك الجميع أن زمن المناكفات والمماطلات والعرقلة انتهى، وأن زمن التشدد في المواقف انتهى،آن أوان حسم ما تبقى من القضايا العالقة في مؤتمر الحوار. وأنا على يقين أنكم قادرون على ذلك في أقرب وقت". 

وأكد جمال بن عمر على الأهمية التي يكتسبها المؤتمر العام لدعم الحوار الوطني والنقاش حول اصلاح الدولة في اليمن، الذي يقام تحت شعار" "وجهة نظر حقوقية وقانونية"، بتنظيم من مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان "بزةشأ " ومنظمة برجهوف وبالشراكة مع ملتقى النساء والشباب بمكتب الامم المتحدة بصنعاء ومنتدى التنمية السياسية. 

وأضاف "جميعنا يعرف أن عملية صياغة الدستور التي ستنطلق رسميا بعد اختتام مؤتمر الحوار الوطني بدأت عمليا مع انطلاق أعماله في مارس الماضي، فالعديد من القضايا المطروحة للنقاش هي أصلا دستورية وشاركت مختلف المكونات بفاعلية لافتة في فرق العملعبر تقديم اقتراحات وتصورات وصولا إلى التوافق على مقررات الجلسة العامة الثانية وذلك بتيسير من الأمانة العامة لمؤتمر الحوار ولجنة التوفيق وبجهود كبيرة من الرئيس عبد ربه منصور هادي". 

وأوضح جمال بن عمر أن حل القضية الجنوبية لن يتم إلا عبر الحوار وكذلك قضية صعدة، وأية قضية خلافية أخرى، وقال" وأؤكد مجددا أن الأمم المتحدة لم تقدم أية حلول جاهزة، واقتصر دورنا منذ البداية على التيسير وتقديم الدعم الفني عند الحاجة". واستطرد قائلا "وهنا أجدد دعم الرئيس هادي الذي اتخذ في الأشهر الماضية خطوات جريئة لردم الهوة بين الأطراف المتحاورة ومختلف مكونات الشعب اليمني".
الجريدة الرسمية