رئيس التحرير
عصام كامل

"قدرى": مصر قادرة على سداد ديونها الخارجية

هانى قدري مساعد اول
هانى قدري مساعد اول وزير المالية

قال "هانى قدرى"، مساعد أول وزير المالية: إن الاقتصاد المصرى يعانى بشدة بسبب الاضطرابات السياسية والاقتصادية التى تشهدها البلاد حاليا، مؤكدا على أنه رغم ذلك لا يمكن القول بأن مصر على حافة الإفلاس؛ لأن ذلك يعنى عدم قدرة الدولة على تسديد ديونها الخارجية، وهذا غير حقيقى، خاصة وأن الدين الخارجى يبلغ 34 مليار دولار، فى الوقت الذى يبلغ الدخل القومى 220 مليار دولار، وبالتالى فإن نسبة الدين 16%، وهى بذلك فى الحدود الآمنة.

وأوضح أن الاقتصاد المصرى فى وضع حرج، ولكنه لم يصل إلى حد الإفلاس، مشيرا إلى أن الوضع الحرج للاقتصاد يعنى ارتفاع نسبة الديون، وهو ما يتطلب زيادة الإيرادات وتقليل النفقات، مؤكدا على أنه من المتوقع أن يدعم قرض صندوق النقد الدولى والصكوك الإسلامية عجز الموازنة المرتفع.
وطالب قدرى بفرض ضرائب على الثروة فى مصر، ولو بنحو 10% لمن تزيد ثروته على 10 ملايين جنيه، وهو ما سيساعد على توفير 60 مليار جنيه، الأمر الذى بإمكانه تقليل عجز الموازنة الذى يتوقع أن يتراوح بين 185 حتى 200 مليار جنيه إذا استمرت الأوضاع الحالية دون تغيير.
وقال مساعد أول وزير المالية: إن البنوك المصرية تمتلك احتياطيات بالعملات الأجنبية تقدر بنحو 15 مليار دولار، بخلاف نحو 15 مليار دولار أخرى تمثل احتياطيات النقد الأجنبى لدى البنك المركزى المصرى، مشيرا إلى أن البنوك المصرية لم تعانِ من نقص العملة فى أى فترة فى تاريخها.
وقال: إن هناك عدة سيناريوهات أمام الحكومة لتدبير موارد مالية لسد عجز الموازنة، أبرزها الاقتراض من صندوق النقد الدولى والمؤسسات المالية الإقليمية، أو المؤسسات التابعة لحكومات، للخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة وسد الفجوة التمويلية.
الجريدة الرسمية