رئيس التحرير
عصام كامل

أصغرعازف بيانو صربي: أعشق وسائل المواصلات المصرية.. و الأضطرابات السياسية التي تعيشها مصر لا تخيفني

فيتو

أعشق وسائل المواصلات المصرية و الأضطرابات السياسية لا تخيفني لأني معتاد عليها هكذا كان انطباع "بنيناد إيفوفيك" أصغر عازف بيانو صربى والذى كان يعزف الكلاسيكيات العالمية منها: سوناتا لـ دومينيكو سكارلاتى، مقدمة كورال وفوجا لـ سيزرفرانك، صور من المعرض لـ "موديست موسورجسكى "فيتو" التقته بدار الأوبرا المصرية و أجرت معه الحوار التالي:



  • ألم تخش من حالة الاضطرابات السياسية فى مصر؟


بالطبع لا، فالاضطرابات السياسية التى تعيشها مصر الآن جراء الثورة لم تخيفنى، لأننى معتاد على مشاهد الاحتجاجات والاعتصامات وكثرة الخلافات السياسية بين كبار الساسة فى صربيا، ولكن ما شد انتباهى فى الشارع المصرى هو تعدد وسائل المواصلات بشكل عشوائى، فقد أعجبت بها، ولكنى أشعر إذا استمرت إقامتى فى القاهرة أكثر من ذلك سأكرهها كحال معظم المصريين.


  • كيف رأيت مصر بعد الثورة؟


مصر هى المحطة الأولى بالنسبة لى لزيارة دول العالم الأفريقى بشكل عام، فأنا لم أزر القاهرة من قبل وهذه أول مرة، فقد أحببت كثيرا الشعب المصرى لما يتسم به من روح طيبة، وقدرة غير عادية فى مساعدة الآخر حتى إذا كان لا يعرفه.


  • وما الذى أعجبك فى مصر؟


مصر مليئة بالكثير من الأماكن التاريخية مثل أهرامات الجيزة والمتحف المصرى ودار الأوبرا المصرية، بالإضافة إلى زخم الأماكن الثقافية والمتنوعة.


  • وكيف بدأت علاقتك بالموسيقى والبيانو؟


منذ سن أربع سنوات واعتدت على عزف البيانو أثناء الدراسة وكنت وقتها - ومازلت - أصغر عازف للبيانو فى صربيا، وهذا راجع للبيئة التى نشأت فيها، فأنا مولود فى بيت عائلى فنى يحترم كل ألوان الفنون، بالإضافة إلى عشقه للموسيقى، فأخى الأكبر عازف محترف للبيانو أيضا.


  • هل لديك فكرة عن الموسيقة الشرقية؟


أعرف القليل عن الموسيقى العربية فهى أحد الأقسام التى درستها فى كلية الفنون الموسيقية بجامعة بلجراد فى صربيا، وإلى جانب الدراسة أحاول الاستماع إلى بعض الأعمال المصرية ولكنى لم أفكر فى عزف أحدها، فأنا مبهور بأداء الفنان رمزى يسى عازف البيانو المصرى ومتابع لأعماله باستمرار.


  • وما الجوائز التى حصلت عليها؟


حصلت على العديد من الجوائز الدولية منها المركز الأول فى المسابقة الدولية لعازفى البيانو الشباب عام 2006 والجائزة الثانية من مسابقة مدارس الموسيقى والباليه عام 2001 وفى نفس العام حصل على الجائزة الأولى فى ذكرى فوجيسلاف خوكوفيك والجائزة الأولى فى المسابقة الدولية الثامنة للبيانو فى باريس عام 2006 وجائزة أحسن عازف فى المسابقة الدولية بصربيا عام 2010.
الجريدة الرسمية