رئيس التحرير
عصام كامل

لجنة "دماج" تخلي مواقع المسلحين وتنشر مراقبين قبليين باليمن

فيتو

أنهت اللجنة الرئاسية المكلفة لحل مشكلة "دماج" بمحافظة صعدة شمال اليمن اليوم الخميس، المرحلة الأولى من برنامج عملها الذي تضمن إخلاء كل المواقع المستحدثة في المنطقة، ومنها موقعا الجميمة والقصبة وردم الخنادق والحفر، ووضع مراقبين في تلك المواقع وإعادة الأوضاع إلى طبيعتها السابقة.


وأوضح فارس محمد مناع محافظ صعدة عضو اللجنة الرئاسية في تصريح له اليوم أن تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج عمل اللجنة سيتضمن عقد لقاء يضم الاطراف المعنية لوضع الية عمل وضمانات تحافظ على ما تم تحقيقه في المرحله الاولى من برنامج عمل اللجنة وتسجيل الخروقات التي قد تحدث من أي طرف وما يترتب عليه من إجراءات تراها اللجنة مناسبة.

وقال مصدر قبلى بمنطقة "دماج" إن لجنة الوساطة القبلية المكلفة من قبل الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى، تمكنت من التوصل إلى اتفاق مع الحوثيين والسلفيين، يقضى بوقف إطلاق النيران من الجانبين، بالإضافة إلى إخلاء المواقع التي سيطر عليها الحوثيون مؤخرا وتسليمها إلى لجنة الوساطة.

من جانبه قال الشيخ عبدالقادر العدني أحد المشايخ القبليين المشاركين في الوساطة، أن مليشيات الحوثي المسلحة قامت بضرب هاون على منطقة دماج أثناء وجود لجنة الوساطة الساعة الثالثة عصر أمس، مأدى إلى إصابة امرأة كانت بالقرب من مركز دار الحديث بدماج.

وأكد الشيخ عبدالقادر العدني في تصريح له اليوم، أن لجنة الوساطة توصلت إلى اتفاق بين الطرفين بوقف إطلاق النار، والسماح بخروج الجرحى لتلقي العلاج في مستشفى السلام السعودي بصعدة، أضافه إلى دخول الهلال الأحمر اليمني لمنطقة دماج، ورفض الشيخ عبدالقادر العدني كشف النقاب عن عدد القتلى والجرحى وغيرها، وقال أنهم بصدد إصدار بيان يوضح كل ذلك في وقت لاحق.
الجريدة الرسمية