رئيس التحرير
عصام كامل

الأردن: لن نكون نقطة إنطلاق أي عمل عسكري ضد سوريا

 الدكتور محمد المومني
الدكتور محمد المومني

أكد وزير الدولة لشئون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني أن الأردن لن تكون أراضيه منطلقا لأي عمل عسكري ضد سوريا.


وقال المومني في تصريح مقتضب لصحيفة"الغد" الأردنية الصادرة اليوم"الأربعاء" "إن الأردن يقف على الحياد إزاء القضايا العربية كما كان موقفه دائما".

وجاءت تصريحات الوزير المومني بعد اختتام أعمال اجتماع قادة عشرة جيوش عربية وأجنبية في عمّأن أمس"الثلاثاء" وسط غموض وسرية اكتنفا مجريات الاجتماع ونتائجه.

كما تأتي التصريحات في الوقت الذي تتصاعد فيه نذر توجيه ضربة عسكرية أمريكية وغربية لسوريا بعد اتهام نظامها باستخدام سلاح كيماوي في منطقة ريف دمشق يوم "الأربعاء" الماضي وهي التهمة التي رفضتها دمشق رسميا.

ولم يصدر عن اجتماع "عمّأن" العسكري الرفيع، الذي اختتم أعماله بعد يومين من التواصل، أي بيانات أو تصريحات رسمية فيما كانت مصادر سياسية وعسكرية قد أشارت إلى أن تطورات الوضع السوري ستحظى بنصيب من نقاشات الاجتماع المخطط له منذ أكثر من شهرين وهو استمرار لاجتماعات أخرى عقدت في أكثر من عاصمة سابقا.

وكان قد حضر الاجتماع رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارتن ديمبسي ورؤساء هيئات الأركان في كل من السعودية وقطر وتركيا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وكندا.

وكانت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" قد نقلت عن مصدر عسكري مسئول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية يوم "الجمعة" الماضي أن الاجتماع سيشكل فرصة للدول المشاركة الشقيقة والصديقة لبحث الأمور المتعلقة بأمن المنطقة وتداعيات الأحداث الجارية خاصة الأزمة السورية وتأثيراتها، بالإضافة لبحث أوجه التعاون العسكري بين هذه الدول والمملكة الأردنية الهاشمية بما يحقق ويحفظ أمن الأردن وسلامة مواطنيه.

وأكد المصدر أن هذا الاجتماع -الذي يأتي بدعوة من رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأردنية الفريق أول الركن مشعل الزبن وقائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال لويد اوستن -هو استمرار للقاءات ثنائية ومتعددة يتبعها لقاءات أخرى مستقبلا تهدف إلى استمرار التنسيق بين الدول المشاركة وتقييم الأحداث الجارية وانعكاساتها على أمن المنطقة بشكل عام.
الجريدة الرسمية