رئيس التحرير
عصام كامل

بلومبرج بيزنس ويك: نجم "السيسى" يرتفع وشعبية الإخوان تنخفض

الفريق عبد الفتاح
الفريق عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع

قال الموقع الإخباري الأمريكي "بلومبرج بيزنس ويك": إن الأزمات التي تشهدها مصر أنهكت أكبر دولة عربية سكانا وأثارت ضجة كبيرة في الشرق الأوسط.

وأشار الموقع إلى حالة العنف والاشتباكات التي وقعت بين قوات الأمن وأنصار جماعة الإخوان المسلمين وقتل 25 جنديا في سيناء على أيدي الجماعات المتطرفة المتشددة المؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي.

ونقلت الصحيفة عن أماني حسن وهي موظفة حكومية تبلغ من العمر 45 عاما قولها: إن الجيش المصري يعمل لصالح الأمة ليخلصها من الإخوان، والشعب المصري يحب من يحميه".

ورأى الموقع أن المصريين طالبوا بالديمقراطية منذ عامين وتخلصوا من حكم ديكتاتوري استمر لـ 30 عامًا، ورفضوا الحكم العسكري الذي عقب مبارك ونادوا لحكومة ديمقراطية فجاء محمد مرسي رئيسا الذي ينحدر من جماعة الإخوان، ولكن الآن الشعب يرغب بعودة الجيش بعد أن لبي دعوات المصريين بإطاحة مرسي عن الحكم، ويحتضن الشارع المصري صور وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي في كل مكان، وأعد التليفزيون المصري أغنية لتمجيد الجيش في الأسبوع الماضي.

وقال بنيامين الجير، وهو عالم اجتماع وباحث في معهد الشرق الأوسط في جامعة سنغافورة الوطنية: " إن الجيش لديه هيبة كبيرة وينظر على نطاق واسع باعتبارها دعامة الاستقلال والعزة لمصر".

وأضاف: أن الكتب المدرسية والأفلام والأغاني تعمل على مدي عقود لتوصل رسالة واحدة وهي أن الجيش ولي أمر البلاد، فالجي يأخذ دور البطولة في مفاهيم القومية المصرية.

وقال عمرو على، محلل الشرق الأوسط في جامعة سيدني: " الشعب المصري يحب الجيش لدرجة لا تتصور، هناك هستيريا وطنية لحب الجيش وعدم تمزيق مصر".

ولفت "بلومبرج بيزنس ويك" إلى أن نجم السيسي أرتفع لدي نفوس الشعب المصري وانخفضت شعبية جماعة الإخوان المسلمين خلال عاما واحدا لهم في الحكم وهي جماعة تأسست منذ 85 عاما.

الجريدة الرسمية