رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت: تحالف "أمريكي - بريطاني - فرنسي" للتدخل العسكري في سوريا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اهتمت صحيفة الإندبندنت البريطانية بالتهديدات البريطانية والأمريكية للنظام السوري، لزعمهم أن قوات الرئيس السوري بشار الأسد استخدمت الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين في ريف دمشق بمنطقة الغوطة مؤخرًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن أمريكا وبريطانيا تعهدا بعمل عسكري خلال أسبوعين، لأن مأساة استخدام الأسلحة الكيميائية في دمشق تمثل نقطة تحول لكل من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والرئيس الفرنسي فرانسو هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.

وأشارت الصحيفة إلى تبادل المحادثات خلال اليومين الماضيين بين كاميرون وباراك وهولاند لمناقشة الخطوات التي يجب أن تتخذ اتجاه استخدام السلاح الكميائي في سوريا، وناقشوا عن إمكانية استخدام غارات صاروخية وجوية على النظام السوري على أهداف استراتيجية للأسد.

ونقلت الصحيفة عن العديد من المسئولين البريطانيين أن بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة لا تستبعد أن تتخذ منظمة الأمم المتحدة قرارًا ضد نظام الأسد وإذا لم تتخذ ستتخذ الدول الثلاث قرارًا منفردًا تجاه النظام السوري كنوع من العقاب ردًا على استخدامه الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين وتجاوزه الخطوط الحمراء في الصراع الدائر منذ عامين ونصف.

وقال وليم هيج، وزير الخارجية البريطاني " لا يمكن في القرن الحادي 21 أن يتم التسامح مع قيام جهة ما بهجوم كيميائي ثم يمر الموقف دون أن تتحمل العواقب".

وأضافت الصحيفة أن مجلس العموم البريطاني طالب كاميرون بعدم الإقدام على أي عمل عسكري من أي نوع دون الرجوع إليه، في حين أكد مسئول رفيع المستوي في رئاسة الوزراء البريطانية أن المملكة المتحدة تنوي الرد على الهجوم الكيميائي وسيقوم كاميرون خلال ساعات بإجراء محادثات هاتفية مع قادة الدول الغربية لمناقشة الخيارات المتاحة على كافة الأصعدة والعواقب المحتملة.

الجريدة الرسمية