رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: مبارك والإخوان أمام المحكمة في وقت واحد بتهمة واحدة

الرئيس الأسبق حسني
الرئيس الأسبق حسني مبارك

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الرئيس الأسبق حسني مبارك وقادة جماعة الإخوان والرئيس المعزول محمد مرسي يواجهان جرائم بقتل المتظاهرين خلال عام 2011 و2013.

وأشارت الصحيفة إلى أن المحاكم المصرية تحاكم في وقت موازٍ مبارك صاحب الـ "85عاما" وقادة الإخوان، بتهم تتعلق بقتل المتظاهرين.

وأضافت الصحيفة أن مبارك على وشك الموت ويجلس على كرسي متحرك وأنه رهن الإعتقال منذ أبريل عام 2011 بعد شهرين من خلعه من الحكم، وأدين وحكم عليه بالسجن في العام الماضي ومتهم بقتل 900 من المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير التي استمرت 18 يوما فقط وألغي الحكم بالسجن له في الاستئناف بشأن القضية التي تتعلق بالفساد وسوف يحاكم على تهمة التواطؤ في قتل المتظاهرين هو وستة من قادة الشرطة.

كما أجلت المحكمة محاكمة المرشد الاعلي للإخوان محمد بديع، وخمسة أعضاء اخرين من الجماعة الإسلامية وتعقد جلسة استماع يوم 29 أكتوبر المقبل، ويواجهون تهم بقتل 9 من المتظاهرين خارج مقر الإخوان في المقطم يوم 30 يونيو.

ولفتت الصحيفة إلى أن الحكومة المؤقتة المدعومة من الجيش تنتهج خطة انتقالية نحو المسار السريع لاستعادة الديمقراطية لمصر، ومن المقرر أن يتم تسليم أول مشروع للتعديلات الدستورية، وهي خطوة أولى نحو تعديل ميثاق وضع في العام الماضي تحت حكم مرسي، وعينت لجنة مكونة من 10 أعضاء من الخبراء، وتقوم لجنة بعد ذلك مكونة من 50 عضوا تعمل على مناقشة التعديلات قبل الانتهاء من طرحها لكي يصوت عليها الشعب.

وبمجرد اعتماد الدستور، فإن الخطة تضع تصور الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي تعقد في أوائل العام المقبل.

الجريدة الرسمية