رئيس التحرير
عصام كامل

كلينتون تُطالب الجزائر بتوخى الحذر.. حفاظًا على حياة الرهائن

وزيرة الخارجية الأمريكية
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون

أعربت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون عن قلق بلادها العميق إزاء الرهائن المحتجزين الذين لا يزالون فى خطر بالجزائر، مشيرة إلى أنها تحدثت مع رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال مرة أخرى صباح اليوم لمتابعة آخر التطورات حول هذا الوضع الصعب للغاية، ولتأكيد مرة أخرى توخي أقصى درجات الحرص الواجب اتخاذه للحفاظ على حياة الأبرياء، مشيرة إلى أنه أوضح لها أن عملية الاقتحام التي قامت بها القوات الجزائرية لإنقاذ الرهائن لازالت جارية، وأن الموقف لازال غير واضح.

وأكدت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي مع نظيرها الياباني فوميو كيشيدا في مقر وزارة الخارجية الأمريكية ضرورة توسيع وتعميق التعاون بين الولايات المتحدة واليابان في مجال مكافحة الارهاب بالتعاون مع الجزائر ونيجيريا وجميع دول المنطقة.
من جانبه، أكد كيشيدا أن اليابان لا تتسامح مع الإرهاب أو تقبله، وأن حكومة اليابان قد طلبت من حكومة الجزائر إعطاء أولوية قصوى لضمان سلامة أرواح الرهائن.. مشيرا إلى أنه اتفق مع الوزيرة كلينتون على استمرار التعاون بين البلدين في جميع المجالات وخاصة فيما يتعلق بالحادث، بما في ذلك جمع المعلومات.
وأعلنت الوزيرة أنه تم توجيه دعوة إلى رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي لزيارة واشنطن للاجتماع مع الرئيس باراك أوباما في الأسبوع الثالث من شهر فبراير القادم.
وشددت كلينتون على أن تحالف الولايات المتحدة مع اليابان يمثل حجر الزاوية لمشاركة أمريكا في المنطقة، مشيرة إلى أن واشنطن تتمتع الآن بتعاون متميز مع دول آسيا فيما يتعلق بالعديد من القضايا ومن بينها ملفي كوريا الشمالية وإيران.
وفيما يتعلق بكوريا الشمالية، أوضحت الوزيرة أنها أكدت ونظيرها الياباني التحرك على مستوى مجلس الأمن مع مواصلة دعم اليابان في سعيها لدرء الخطر الكوري الشمالي.
الجريدة الرسمية