رئيس التحرير
عصام كامل

فى اليوم الأول لامتحانات الدورالثانى.. طلاب "ثالثة ثانوى" يؤدون امتحان العربى.. الحظر يعطل وصول الأوراق ببعض اللجان.. الأسئلة والإجابات على "الفيس".. و"التعليم" تحقق مع طالبين بتهمة "التسريب"

 امتحانات الدور الثانى
امتحانات الدور الثانى لطلاب الثانوية العامة - ارشيفية

انطلق، اليوم، ماراثون امتحانات الدور الثانى لطلاب الثانوية العامة، وأدى طلاب المرحلة الثانية من الثانوية العامة امتحان الدور الثانى في مادة اللغة العربية بإجمالي عدد طلاب 24069 طالبا، ويؤدى امتحان الدور الثانى في مادة التربية الدينية الإسلامية بإجمالي عدد طلاب 1266 طالبا، بينما يؤدى امتحان الدور الثانى في التربية الدينية المسيحية بعدد 258 طالبا.


وبدأ امتحان اللغة العربية في التاسعة من صباح اليوم واستمر لمدة ثلاث ساعات لينتهى في الثانية عشرة ظهرا، بينما بدأ امتحان مادة التربية الدينية في الثانية عشرة والنصف وينتهى في الثانية والنصف من ظهر اليوم.

وشهدت اللجان تأمينا جيدا على مستوى الجمهورية، في حين تعطل وصول أوراق الأسئلة إلى بعض لجان القاهرة بسبب حظر التجول، حيث اضطرت بعض سيارات نقل الأسئلة إلى الالتزام بأوامر قوات التأمين في بعض الأكمنة التي تنصبها القوات المسلحة في الشارع من أجل ضبط الشوارع أثناء فترة حظر التجول.

كانت وزارة التربية والتعليم نقلت اللجنة الامتحانية من مدرسة الشهداء الإعدادية بنين إلى لجنة الشهداء الثانوية بنات بالمنوفية، وكذلك نقلت من قبل اللجنة الامتحانية من مدرسة كرداسة الثانوية بنات إلى لجنة كفر نصارة الابتدائية بالهرم، وذلك بسبب سوء الأوضاع الأمنية في المناطق التي توجد بها تلك اللجان.

وأبدى الطلاب سعادتهم بالأسئلة عقب انتهاء امتحان اللغة العربية، في حين خلا الامتحان من اللون الأسئلة المسيسة، وقد شهد امتحان اللغة العربية عددا من المخالفات، حيث نشر عدد من نشطاء موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، الورقة الأولى للامتحان بعد بدء اللجان مباشرة.

كان عدد من طلاب الثانوية العامة دشنوا صفحة عبر موقع "فيس بوك"، أطلقوا عليها اسم "تسريب امتحانات الثانوية دور أول ودور ثانى"، ونشر أدمن الصفحة صورا لورقة أسئلة اللغة العربية بعد بدء الامتحان مباشرة.

وكشفت صور سربها طلاب الثانوية العامة لامتحان مادة اللغة العربية عن اللجنة التي تم تسريب الامتحان منها، حيث حملت صور الامتحان المسربة من داخل اللجنة قبل انتهاء نصف الوقت الختم الخاص بمدرسة الدكتور محمد عبد الكريم الثانوية المشتركة التابعة لإدارة البدرشين بمحافظة الجيزة.

وفي السياق ذاته، نشر أحد معلمي اللغة العربية إجابة الأسئلة التي تم تسريبها لامتحان اللغة العربية.

الصور التي تم نشرها عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، عبارة عن إجابات لأسئلة النحو، في امتحان اليوم أجابها أحد معلمى اللغة العربية، لمعاونة الطلاب على الغش.

من جهتها أكدت الدكتورة مايسة فاضل، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة ورئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أن غرفة العمليات الرئيسية بالوزارة تتبعت الورقة التي تم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعى " تويتر" و"فيس بوك"، صباح اليوم السبت والتي تحتوى على أسئلة امتحان اللغة العربية، وتم تحديد الطالب الذي قام بتصوير الورقة الامتحانية ونشرها على مختلف المواقع.

وأوضحت، أنه تم ضبط طالبين أحدهما في محافظة بنى سويف، والذي صور الورقة الأولى من الامتحان ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعى عن طريق الهاتف المحمول، والطالب الثانى في البدرشين بمحافظة الجيزة، وقام بتصوير أسئلة النحو (الورقة الثانية من الامتحان ) ونشرها على مختلف المواقع.

وأشارت إلى تحرير محضرين غش وإثبات حالة للطالبين، مؤكدة أن العقوبة تقرر طبقا لما يسفر عنه التحقيق، وفقا لمحضر الغش، إما بحرمانهما عامين من الامتحان، لاستخدام الهاتف المحمول، أو حرمانهما من أداء امتحان المادة التالية، لكنه حتى الآن لم تقرر العقوبة، وتم الاكتفاء بإلغاء امتحانهما اليوم السبت.

وأوضحت أن غرفة العمليات تتابع بدقة سير الامتحان في ٢٧٤ لجنة على مستوى الجمهورية، لافتة إلى أن رصد كل محاولات الغش الإلكتروني، والتعامل مع مرتكبيها بالقانون، بجانب تتبع ما ينشر على "تويتر" أو "فيس بوك".
الجريدة الرسمية