رئيس التحرير
عصام كامل

جمال بيومي: بيان خارجية الاتحاد الأوربي خطوة للخلف

السفير جمال بيومي
السفير جمال بيومي

قال السفير جمال بيومي، أمين عام المشاركة المصرية الأوربية بوزارة التعاون الدولي ومساعد وزير الخارجية الأسبق، إن البيان الصادر اليوم الأربعاء، عن وزراء دول الاتحاد خطوة للخلف من أجل تنظيم الأمور، مؤكدا أنه لم يكن لدينا أي قلق تجاه الاتحاد الأوربي، وكان هناك تأثير واضح للدور السعودي في القرارات التي خرجت.


وأضاف بيومي، في حواره مع الإعلامي محمود الوروارى ببرنامج "الحدث المصري" المذاع على قناة "العربية الحدث" أن المشكلة المصرية لم تعرض على الباب السابع الذي يفرض عقوبات أو الباب السادس الذي يعرض الأمر للنقاش، وكل ما خرج هو إدانة للعنف ودعوة للتهدئة من جانب جميع الأطراف على الأرض.

وأشار إلى أن الأوضاع الحالية لن تؤثر فى التبادل التجارى واتفاقيات التمويل بين مصر والاتحاد الأوربي، متوقعًا الاستمرار في التعاون وفقا لملف المساعدات المالية بين الاتحاد الأوربي ومصر.

وذكر أن مصر حصلت على مساعدات بقيمة 449 مليون دولار من الاتحاد الأوربي خلال برنامج المساعدات خلال الفترة من 2012 وحتى 2013 وأن هناك 500 مليون دولار مساعدات أخرى تم رهنها بالحصول على قرض صندوق النقد الدولى.

واستبعد بيومي أن يكون هناك اتجاه لقطع العلاقات خلال الفترة المقبلة بين الاتحاد الأوربي ومصر ووقف التبادل التجارى معللًا ذلك بأن دول أوربا هي المستفيدة من التبادل التجارى، حيث تمثل مصر سوقًا ضخمة ويبلغ حجم التبادل التجارى خلال 2012 ما يزيد على الـ33 مليار دولار.
الجريدة الرسمية