رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا وأمريكا يبحثان إنشاء نظام دفاع صاروخي في شرق أوربا

نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف

بحث نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، ونائب وزير الخارجية الأمريكية روز جوتيمويلر في لندن اليوم الأربعاء مسألة إنشاء نظام درع الدفاع الصاروخي في شرق أوربا وقضايا نزع السلاح.

ونقلت وكالة أنباء نوفستى الروسية عن وزير الخارجية الروسي في بيان له قوله: "تم بحث نظام الدفاع الصاروخي بتمعن وقد أولينا عناية خاصة باستمرار المحادثات الثنائية حول مجموعة من القضايا المتعلقة بالاستقرار الإستراتيجي وناقشت موسكو وواشنطن عدة قضايا منها التعاون الروسي الأمريكي في مجالات الحد من التسلح ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل".
وقد ترأس ريابكوف وجوتيمويلر مجموعة عمل اللجنة الرئاسية الثنائية بين الولايات المتحدة وروسيا أمس الثلاثاء لمناقشة بعض القضايا مثل الحد من التسلح والأمن الدولي.
وقال نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي أنتونوف الأربعاء الماضي في بيان له إن المحادثات حول انشاء نظام الدفاع الصاروخي بين روسيا ومسؤولين عسكريين من حلف شمال الأطلنطي "الناتو" قد وصلت إلى طريق مسدود.
كانت روسيا وحلف الناتو اتفقا مبدئيا خلال قمة لشبونة في نوفمبر 2010 على التعاون في انشاء نظام الدفاع الصاروخي التي اقترحته الولايات المتحدة في شرق أوربا ولكن تعثرت المحادثات اللاحقة بين روسيا والحلف بسبب رفض الحلف منح روسيا ضمانات قانونية تنص على أن النظام الدفاعى هذا لن يستخدم لردع السلاح النووي الروسي.
الجريدة الرسمية