رئيس التحرير
عصام كامل

مفارقات "غريبة" بتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد.. كليات القمة في المرحلة الثانية.. 300 جنية لملف الرغبات.. و38 ألف مقعد لطلاب الدبلومات

تنسيق القبول بالجامعات
تنسيق القبول بالجامعات - صورة ارشيفية

شهد التنسيق الالكترونى للجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة اختلافا كبيرا عن الاعوام السابقة، وسط تواجد عدد من كليات القمة في المرحلة الثانية بالتنسيق الحكومى، نتيجة انخفاض نسبة النجاح بالثانوية العامة هذا العام.


وأغلقت المرحلة الثانية أبوابها للتقديم، بتسكين 133 ألفا و617 طالبا وطالبة بالجامعات والمعاهد الحكومية، ولا يزال طلاب المرحلة الثالثة وعددهم 92389 طالبا، يقومون بتسجيل رغباتهم، لأكثر من 200 كلية ومعهد، أبرزها كليات التجارة والتربية والتربية النوعية والتربية الرياضية والسياحة والفنادق والحقوق.

وشهدت المعاهد الحكومية التابعة لوزارة التعليم العالي، ولأول مرة، اعدادا محددة من قبل الوزارة لكل معهد، ويقوم مكتب التنسيق بتوزيع اعداد كبيرة من طلاب الدبلومات والمرحلة الثالثة للتنسيق لطلاب الثانوية العامة، على تلك المعاهد.

في السياق ذاته، ولأول مرة أيضا، خضعت الجامعات الخاصة والأهلية، للتنسيق، وألزمت وزارة التعليم العالي، تلك الجامعات بعدد معين من الطلاب حسب التنسيق المحدد من خلال 3 مراحل.

وأكد الدكتور جمال نوارة، أمين عام المجلس الاعلى للجامعات، أن المرحلة الثانية للتنسيق بالجامعات الخاصة، تنتهى في الخامس من الشهر المقبل، لافتا إلى وضع عدة ضوابط جديدة منها عدم تحصيل رسوم ومصرفات تزيد على 300 جنيه هي ثمن ملف الرغبات.

وأشار إلى إلغاء مبدأ حجز الاماكن للطلاب، مثلما كان يحدث من قبل، باغلب الجامعات الخاصة، قبل الإعلان عن نتيجة الثانوية العامة، بالإضافة إلى الزام الجميع بعدم رفض أي طلب من المستوفين للحد الادنى، مؤكدا أن عدد الطلاب المرشحين للقبول بتلك الجامعات، يبلغ نحو 30 ألف طالب وطالبة.

من جهه أخرى كشف سيد عطا، مدير مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالى، عن إعلان نتيجة التنسيق للمرحلة الثالثة لطلاب الثانوية العامة، في الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل، وعقب إعلان وزارة التربية والتعليم، نتيجة الدور الثانى لامتحانات الثانوية العامة، على أن يتم بعدها فتح باب تسجيل الرغبات لهؤلاء الطلاب.

وأشار إلى تخصيص 38 ألف مقعد لطلاب الدبلومات الفينة، بالجامعات والمعاهد الحكومية، مشددا على فتح باب التحويل بالجامعات، اعتبارا من غد الأربعاء، بواقع 10 % فقط، لتقليل الاغتراب.

وأضاف أنه "لا يجوز للطلاب تغيير كليتهم التي تم التوزيع عليها، على أن يقتصر التحويل إلى اقرب منطقة جغرافية".
الجريدة الرسمية