رئيس التحرير
عصام كامل

نتنياهو: جوهر النزاع.. رفض الفلسطينيين الاعتراف بالدولة اليهودية

بنيامين نتنياهو رئيس
بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلى

أكد رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو أن اتفاقا حقيقيا وعادلا للسلام مع الفلسطينيين لن يشمل إخراج تجمعات اليهود من منازلهم بالكتل الاستيطانة إلى ما وراء الخط الأخضر.


وقال نتنياهو - خلال مقابلة مع صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية نشرتها اليوم الجمعة على موقعها الإلكترونى - "يجب أن نتوصل فى نهاية المطاف لحل حقيقى وعادل لا يشمل طرد مئات الآلاف من اليهود الذين يعيشون بضواحى القدس وتل أبيب ومستوطنة آريئيل، فأرى ذلك غير واقعى".

وأضاف "ستطرح الكثير من المبادرات على طاولة المفاوضات بعد الانتخابات لنخبر العالم بالحقيقة، وهى أن قضية المستوطنات لم تكن جوهر النزاع الفلسطينى الإسرائيلى كما أن القضية الفلسطينية لم تكن جوهر عدم الاستقرار فى الشرق الأوسط، فجوهر النزاع هو رفض فلسطين المترسخ الاعتراف بالدولة اليهودية بأية حدود".
وعلى صعيد الخلافات الأمريكية الإسرائيلية حول عملية السلام.. شدد نتنياهو على أن الخلافات بين الرؤساء الأمريكيين ورؤساء الوزراء الإسرئيليين ليست جديدة وتعود لفترة تأسيس الدولة، مؤكدًا انه على ثقة بأن الرئيس الأمريكى أوباما يتفهم أن حكومة إسرائيلية ذات سيادة هى من تقرر ماهية مصالح إسرائيل.

وفيما يخص الانتخابات الإسرائيلية المقبلة قال نتنياهو "لا يوجد زعيم أفضل منى لقيادة إسرائيل فى الأعوام المقبلة ورعاية مصالحها الوطنية الهامة حتى فى أصعب الظروف"، مؤكدًا أنه أفضل من يتعامل مع تلك القضايا ويبحر فى المياه الدولية الكبيرة التى تتدفق حول اسرائيل.
الجريدة الرسمية