رئيس التحرير
عصام كامل

"محفوظ عبد الرحمن" لـ"فيتـو": رغم تشاؤم الكثيرين.. الخير قادم بعد رحيل الإخوان

فيتو

قررت الابتعاد عن مسلسلات السيرة الذاتية؛ لأنها كرهتني في نفسي.
مسلسل أهل الهوى لم يأخذ حقه في العرض خلال رمضان. 

كاتب ومؤلف مصري أصيل، كتب للسينما وللمسرح والتليفزيون، وترك بصمة لن ينساها أحد، فقد كان مسلسل "بوابة الحلواني" من أشهر الأعمال التي شهدتها الدراما المصرية منذ نشأتها، كما كان قلمه هو الشاهد الحقيقي على ذكريات الفنانة الراحلة "أم كلثوم"، وقد سطرها في مسلسل عن حياتها يحمل نفس الاسم، وصنفه النقاد والكتاب بأنه أفضل مسلسل سيرة ذاتية حتى الآن، إنه الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن الذي استضافته "فيتو"، فتحدث عن تجربته في مسلسل "أهل الهوى" الذي يحكي السيرة الذاتية للفنانين الراحلين سيد درويش وبيرم التونسي، كما تطرق الحوار إلى الوضع السياسي والثقافي في مصر. 

_ كيف ترى الوضع السياسي الراهن؟

إنني أكره السياسة إلى أبعد الحدود ولا أحب أن أمارسها أو أتحدث فيها، ولكن دعني أقول لك: إنني منذ يوم 25 يناير 2011 وأنا متفائل بشكل كبير، لعدة أسباب أولها أن المجهود الكبير الذي بذله الشباب منذ بداية الثورة حتى الآن لا بد أن يكون له نتيجة إيجابية في صالحنا، فالمنطق يؤكد ذلك، وعلى الرغم من تشاؤم كثيرين من حولي إلا أنني كنت متمسكا برأيي وعلى يقين أن الخير قادم قريبًا، وبدأ الوضع يتحسن بعد 30 يونيو ورحيل النظام الإخواني، وبالرغم من تأكدي بأن الأمور لن تكون وردية، ولكنها ستصبح أفضل مما كانت عليه. 

_ إذا ذهبنا إلى مسلسل "أهل الهوى".. متى جاءتك الفكرة؟

جاءت فكرة مسلسل "أهل الهوى" بعد نجاح مسلسل السيرة الذاتية للفنانة أم كلثوم، وتم تأجيله لأن مسلسلات السيرة الذاتية كثرت في الآونة الأخيرة وكان بعضها سيئ للغاية لذلك قررت أن أبتعد عن هذه النوعية من الأعمال وأقوم بتأجيل هذا العمل، بالرغم من حبي الشديد له. 
فقد شاهدت عددا من الأعمال الدرامية التي تتحدث عن السيرة الذاتية لبعض الشخصيات المهمة في مصر، وبعدها كرهت نفسي وكرهت الحياة بشكل عام؛ لأنني وجدت معلومات وأحداثا كثيرة خطأ في هذه الأعمال، وهذا ما أغضبني؛ لأن هذه الأعمال هي أرشيف لتاريخ مصر، خاصة أنه يتخللها بعض الأحداث والمعلومات السياسية والتاريخية التي عاش فيها بطل العمل، لذلك قررت الابتعاد. 

_ لماذا أذيع المسلسل حصريا على التليفزيون المصري بالرغم من رغبة بعض الفضائيات الخاصة في شرائه من التليفزيون؟

تحدثت في هذا الأمر مع أحد المسئولين في قطاع الإنتاج بالتليفزيون، فقال لي: إنهم لديهم رغبة في إذاعة العمل بشكل حصري على التليفزيون المصري حتى يستقطبوا الإعلانات، وللأسف لم يستقطبوا إعلانات ولم يستفيدوا من بيع المسلسل للفضائيات، وهذا لسوء الإدارة التي قضت على المسلسل. 

_ ولكن البعض قال إن السبب في عدم الدعاية للمسلسل هو الخوف من الأحداث السياسية التي يتطرق إليها العمل..فهل هذا صحيح؟

مازحًا... "أنا متزوج منذ أكثر من 35 عاما ولم أحلف بالطلاق أبدًا، لكن ممكن أن أحلف الآن أن هذا كلام غير صحيح"، فقطاع الإنتاج بالتليفزيون هم من أخرجوا هذا الكلام حتى تكون حجة لعدم قيامهم بعمل الدعاية اللازمة للمسلسل، فأنا لم أجد أحدا يؤدي عمله هناك بشكل صحيح لدرجة أنني كنت دائما أقول لهم "هو المسلسل ده هيصور نفسه وهيسوق نفسه لوحده من غير ما تعملوا إنتو أي حاجة!!". 

_ هل بالفعل عرض المسلسل بشكل حصري على التليفزيون المصري إهدار للمال العام؟

نعم، لأن المسلسل لم يأخذ حقه في العرض بشكل جيد ولم يشاهده الجمهور بالرغم من أن التليفزيون كان بإمكانه أن يحقق مكاسب كبيرة من وراء بيع العمل للفضائيات.

_ هل كانت هناك نقاط حساسة في حياة الراحل سيد درويش؟

كانت هناك مراحل مهمة في حياة سيد درويش؛ لأنه كان رمزا من رموز الفن، وحاولت بقدر الإمكان إظهار هذه النقاط، أما النقطة الغامضة الوحيدة هي وفاته، وأغلب الظن أنه مات مقتولا.
الجريدة الرسمية