رئيس التحرير
عصام كامل

نعمان جمعة: شرارة الثورة ستنطلق من شىء لا يتوقعه الإخوان

الدكتور نعمان جمعة
الدكتور نعمان جمعة

أكد الدكتور نعمان جمعة، رئيس حزب الوفد الأسبق، أن شرارة صغيرة تنطلق من مخبز أو حادث قطار أو تعطل مترو الإنفاق، ربما تكون السبب في إنهاء حكم الإخوان، موضحًا أنه لا يوجد مقياس أو ترمومتر لقياس رد فعل الشعوب حول الأحداث المتشابهة.


ولفت جمعة، إلى أن الشعوب صعبة الفهم وصعب التكهن بموعد ثوراتها وغضبها، وتختلف من حال لحال ومن وقت لوقت بحسب الأجواء المحيطة، فحريق 26 يناير كان السبب في اندلاع ثورة 1952، وارتفاع أسعار 25 سلعة كان السبب في انتفاضة 77.

وأرجع رئيس حزب الوفد الأسبق، عدم خروج المصريين في مظاهرات لرفض ارتفاع سعر ضريبة المبيعات على نحو 50 سلعة، كما حدث في السبعينات، لكم الحرية التى أعطاها السادات للشعب المصرى، مشيرًا إلى أن حكم السادات كان أقل إحكامًا وسيطرةً عما يحدث الآن.

وقال جمعة: وقتها كان هناك منابر دينية وسياسية تعارض السادات من خلال أحزاب قوية، فعلى الرغم من مظاهرات 77 لم تكن لها قائد، فإن الناس انفجرت بشكل لم يشهده التاريخ من قبل، وهذا هو حال الشعب المصرى لا تعرف قدرتها علي التحمل.

أضاف: كاذب من يدعي سيطرته علي الناس، أو قدرته علي قيادة الجماهير، فشعب مكون من 90 مليون نسمة انفاعلاتهم مختلفة وقدرتهم علي التحمل تختلف من شخص لآخر.
الجريدة الرسمية