رئيس التحرير
عصام كامل

اليمن: قائمة المستهدفين من القاعدة تضم 50 بينهم أربعة من أخطر القيادات

علم اليمن - أرشيفية
علم اليمن - أرشيفية

ساد الهدوء الحذر العاصمة اليمنية صنعاء ومحيط مقار السفارات الأجنبية فرنسا وبريطانيا وألمانيا وهولندا تحت مظلة من الإجراءات الأمنية المشددة بالشوارع الرئيسية المؤدية من وإلى المناطق المحيطة بمقار السفارات الأجنبية التي فتحت أبوابها صباح اليوم الأحد بعد فترة إغلاق استمرت قبيل عيد الفطر المبارك وحتى اليوم لدواعٍ أمنية.

وقال مصدر عسكري بوزارة الدفاع - في تصريح صحفي له اليوم - إن نحو 50 من العناصر المسلحة المرتبطة بتنظيم القاعدة في الجزيرة العربية باليمن بينهم أربعة من أخطر قيادات التنظيم وضعوا في قائمة المستهدفين من قبل الطيران الأمريكي الذي سبق له أن قتل ثلاثة منهم في غارة جوية قبل أيام وأصاب رابعا بجروح".
وأوضح المصدر أن هذه المجموعة تتنقل بين مديريتي لودر والوضيع في محافظة أبين ومنطقة لبعوس بمحافظة لحج جنوب اليمن، لافتا إلى أن ثمانية مشتبهين بالانتماء إلى التنظيم ادعوا الجنون أثناء التحقيقات معهم من قبل جهاز الأمن السياسي والاستخبارات في عدن جنوب اليمن، بينهم ضابط برتبة عقيد اعتقل من قبل اللجان الشعبية في أبين قبل أشهر وهو متنكر بملابس نسائية مع آخر سعودي الجنسية، مما عقد مهمة التحقيق معهما.
وفيما له علاقة باستهداف الطيران الأمريكي لعناصر من تنظيم القاعدة باليمن، كشفت صحيفة (الشارع) اليمنية المعارضة النقاب عن أن هناك اتفاقا سريا بين صنعاء وواشنطن .. حيث نقلت عن مصدر عسكري يمني رفيع قوله إن السلطات اليمنية وقعت اتفاقا سريا مع أمريكا يمنحها حق التحرك في الأراضي والمياه الإقليمية اليمنية، برا وبحرا وجوا، لمدة ستة أشهر قابلة للتجديد".
وأشار المصدر الاستخباراتي اليمني إلى أن طائرات الاستطلاع الأمريكية، التي نشطت مؤخرا، وظلت تجوب لأيام سماء العاصمة صنعاء، وبقية المحافظات، قامت بالمهمة، التي مازالت مستمرة، ضمن الصلاحيات التي منحها إياها الاتفاق العسكري السري، الذي تم توقيعه خلال زيارة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الأخيرة إلى أمريكا.
وأكد المصدر أن "الاتفاق يمنح القوات العسكرية الأمريكية حرية التحليق بكل الأجواء اليمنية، وعلى المدن اليمنية، وفوق المعسكرات، كما يسمح للطائرات الأمريكية الهبوط والإقلاع في مطار صنعاء، بشكل سري، وللضرورة الملحة".
كما أكد المصدر أن الاتفاق يمنح القوات البحرية الأمريكية حق الحركة بحرية داخل المياه الإقليمية اليمنية، كما يسمح لها باستخدام السواحل اليمنية.
وذكر المصدر أن الاتفاق وقع تحت مبرر "الحرب على الإرهاب"، وقال إن أمريكا دفعت 360 مليون دولار ذهبت لعدد محدود جدا من الجهات اليمنية.
الجريدة الرسمية