رئيس التحرير
عصام كامل

حصاد "حرق مصر".. الإرهابيون حاولوا "شل القاهرة".. والأهالي يلقنون "شبيحة الإخوان" علقة ساخنة.. الأمن يمنع "بلطجية المعزول" من اقتحام الأقسام.. وقناصة الجماعة أطلقوا النار على منازل المواطنين

انتشار مدرعات الجيش
انتشار مدرعات الجيش في شوارع مصر

مع بدء تنفيذ مخططهم لـ"حرق مصر" خرج المئات من شبيحة الإخوان وإرهابيي الرئيس المعزول محمد مرسي في مسيرات بشوارع الجيزة والقاهرة منطلقين إلى ميدان رمسيس لشل العاصمة..


بدأت المسيرات بعد صلاة الجمعة من مساجد الإخوان في منطقة بشتيل بإمبابة، وأخذوا يرددون "ياللي ساكت ساكت ليه السيسي عاجبك ولا إيه".. وقرابة الساعة الثالثة عصرًا كانت هناك مجموعة مسلحة حاولت اقتحام مبنى محكمة شمال الجيزة بشارع السودان، وحاولوا قتل مجندي الشرطة، عندما تصدى لهم الناس مع الجيش وجهوا أسلحتهم لصدور الناس بالسلاح الآلي، وأصابوا عددا كبيرا منهم.

كما قام مئات المواطنين من أهالي الجيزة بتشكيل لجان شعبية من بداية شارع نصر الدين وحتى ديوان عام المحافظة، وذلك لمنع وصول مسيرات أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي القادمة من مسجد مشاري والسلام بشارع الهرم لاقتحام قسم شرطة الطالبية.

ووجدت مدرعات الجيش أمام قسم الشرطة في حالة تأهب لقدوم مسيرة أنصار المعزول القادمة من الهرم بالإضافة لتحليق طائرات الجيش فوق المنازل لرصد المعتدين من الإخوان وأنصارهم.

انضمت مسيرتان قادمتان من الهرم وفيصل إلى المسيرة التي انطلقت عقب صلاة الجمعة من مسجد الاستقامة بميدان الجيزة متوجهين إلى كوبري عباس، بعدما فشلوا في الانضمام للمسيرات القادمة من مصطفى محمود بالمهندسين وأسد بن فرات بالدقي بعدما منعت قوات الأمن المتواجدة بشارع النيل الموازي لشارع مراد المسيرة من المرور.

وأطلقت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع، ويواصل أنصار الرئيس المعزول الهتافات المناهضة للفريق السيسي مرددين سلمية سلمية.

الجيش أغلق جميع المنفاذ المؤدية إلى مدينة نصر، وبثت الفضائيات صورا تظهر أنصار الإخوان وهم يحملون أسلحة نارية، عابرين "كوبري 15  مايو".. كما قام الجيش بإغلاق "كوبري 15 مايو" و"كوبري 6 أكتوبر"؛ حيث تتجه مسيرات الإخوان إلى حيث ميدان رمسيس وهم يطلقون النار عشوائيا على الناس.

وسقط شرطي قتيلًا على الأقل في هجوم على حاجز أمني في القاهرة الجديدة، فيما قتل أربعة من أنصار الإخوان في الإسماعيلية، وذلك في الاشتباكات التي اندلعت استجابة لدعوات قادة الإخوان بالتظاهر، وارتفعت حصيلة القتلى بالإسماعيلية إلى سبعة قتلى.

كما قتل شرطي وأصيب ثلاثة آخرون بينهم ضابط في هجوم شنه مسلحون على حاجز أمني في القاهرة الجديدة صباح الجمعة، حسبما أعلن التليفزيون الرسمي، وقال التليفزيون الرسمي: إن "شرطيا قتل وأصيب ثلاثة آخرون في هجوم على حاجز أمني في منطقة القاهرة الجديدة".

وقال التليفزيون المصري: إن قوات الجيش والشرطة ستتعامل بكل حزم مع أي خرق للقانون في الوقت الذي شددت فيه السلطات إجراءات الأمن تحسبًا لمسيرات نظمها أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.

وقتل أربعة متظاهرين خلال مسيرة مؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي في مدينة الإسماعيلية شمال شرق مصر على قناة السويس اليوم الجمعة بحسب ما أفادت مصادر أمنية لوكالة فرانس برس.

ودعت جماعة الإخوان المسلمين إلى تنظيم مسيرات اليوم الجمعة احتجاجا على فض قوات الأمن لاعتصامين مؤيدين للرئيس المعزول.

واندلعت أيضًا مواجهات بين أنصار الإخوان والأهالي في كرداسة وشبرا الخيمة في القاهرة، في حين شهدت مدينة طنطا في شمال مصر الجمعة اشتباكات بين قوات الأمن ومناصرين لجماعة الإخوان المسلمين أدت إلى وقوع إصابات.

وأصدرت وزارة الداخلية بيانًا حذرت فيه من المساس بمنشآت الدولة، وأكدت أنها ستواجه أي أعمال عنف بقوة وحسم، وأعطت أوامر لعناصرها بإطلاق الذخيرة الحية على كل من يعتدي عليها، وقامت بالتعاون مع قوات الجيش بإغلاق الطرق المؤدية إلى ميداني التحرير وعبد المنعم رياض.

المسيرات التي انطلقت من مناطق الجيزة والقاهرة للوصول لميدان رمسيس أصابت القاهرة كلها بالشلل، وقد أسفرت الاشتباكات عن قتل واحد من الأهالي في منطقة بولاق أبو العلا، وقد تصدى العديد من أهالي مناطق الجيزة والقاهرة لهذه المسيرات المسلحة من الإخوان وأنصارهم.

وشوهد قناصة الإخوان أعلى مول "التوحيد والنور" الإخواني بجوار قسم الأزبكية، وإطلاق الرصاص على المواطنين، وفي رمسيس أطلق الإخوان المولوتوف  على المنازل لإحراقها.
الجريدة الرسمية