أميمة بنت عبد المطلب، إحدى عمات النبي وأم زوجته زينب بنت جحش
أميمة بنت عبد المطلب إحدى عمات النبي وقيل هي رابعتهم، وأم زوجته زينب بنت جحش رضي الله عنها، شاعرة من شعراء الجاهلية كشأن بنات عبد المطلب إلا أنها لم تنل شهرتهن، وأميمة من الأسماء المشهورة سواء في الجاهلية أو في الإسلام فقد تسمي بهذا الاسم الكثيرات ولما جاء الإسلام أقره ولم يمنعه خاصة أنه لا يوجد في اسم أميمة معنى من المعاني المحرمة، أو التي فيها شرك بالله -عز وجل-، ولا يحمل ميوعة فيه أو يحمل معنى يسيء لحامل الاسم، أو لا معنى معروف له.
في السطور التالية نستعرض معكم بعضا من سيرة أميمة بنت عبد المطلب إحدى عمات النبي وأم زوجته زينب بنت جحش.
كراهة التسمية باسم أميمة
برغم أن اسم أميمة من الأسماء العربيّة القديمة التي ما تزال تُستعمل حتّى هذا اليوم، وهو تصغيرُ أم، ويعني الأم الصّغيرة، إلا أن مؤلف كتاب لسان العرب - ابن منظور- اعترض على ذلك، وزعم أنّ تصغير أمّ هو أُميهة؛ لأنّ الأمّ أصلها أمَّهة، ومن هنا كان تصغيرُها أميهة، ويرى أنّ أميمة هي حجارة تُشدخ بها الرّؤوس، ولعل هذا هو السبب في كراهة التسمية بهذا الاسم.
نسبها
هي: أميمة بنت عبد المطّلب بن هاشم بن عبد مَناف بن قُصَيّ بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
أبوها عبد المطلب، وهو جد النبي محمد، كان عبد المطلب من سادات قريش،
أمّها: فاطمة بنت عمرو بن عائذ بن عِمران بن مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب وهي جدة النبي محمد لأبيه.
ولادة أميمة بنت عبد المطلب
تقول بعض المصادر بأن أميمة ولدت في مكة المكرمة.
إخوتها
- أبو طالب بن عبد المطلب (أبو طالب)
- الزبير بن عبد المطلب
- عبد الله بن عبد المطلب (والد النبي محمد ﷺ)
- أميمة بنت عبد المطلب
- البيضاء بنت عبد المطلب
- برة بنت عبد المطلب
- أروى بنت عبد المطلب
قصة زواجها
تزوجت أميمة من جحش بن رئاب بن يعمر بن صبرة بن مرة، وقيل اسمه: حُجير بن رئاب الأسدي، وروى ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة: «وقال جحش بن رئاب الأسدي حين نزل مكة بعد موت عبد المطلب: والله لأتزوجن ابنة أكرم أهل هذا الوادي، ولأحالفن أعزهم، فتزوج أميمة بنت عبد المطلب، وحالف أبا سفيان بن حرب».
وذكر محمد بن حبيب البغدادي في كتابه المنمق رواية أخرى تقول: «حلف جحش بن رئاب أمية ومصاهرته عبد المطلب قال: لما قدم جحش بن رئاب بن يعمر الأسدي مكة حالف أمية بن عبد شمس فقيل له تركت أشرف منهم وأعظم عند قريش قدرا عبد المطلب بن هاشم، قال: أما والله! لئن فاتني حلفه لا يفوتني صهره، فخطب أميمة بنت عبد المطلب فزوجه إياها.».
وصفها وصفاتها
كانت أميمة صاحبة جمال وجلال وفصاحة وذكاء وبلاغة وسخاء وشعر ونثر ونسب وفخر.
أبناؤها
أنجبت أميمة لجحش:
عبد الله بن جحش: هاجر إلى الحبشة، وشهد بَدْرًا.
عبيد الله بن جحش: كان زوجًا لأم المؤمنين أم حبيبة بنت أبي سفيان، فأنجبت له حبيبة.
أبو أحمد بن جحش: واسمه: عبد الله، وقيل: عبد، وقيل: ثمامة، وقيل: عبد الرحمن، كان من السابقين الأولين، وقيل: إنه هاجر إلى الحبشة، ثم قدم مهاجرًا إلى المدينة. وقال ابن حجر العسقلاني في الإصابة: «عبد الرحمن بن جَحْش الأسدي: ذكره الأمَوِيُّ في المغازي، عن ابن إسحاق، وقال: أسلم قديمًا؛ وقال غيره: هو اسم أبي أحمد الآتي ذكْرُه في الكنى.».
زينب بنت جحش: وهي أم المؤمنين، وزوجة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، تكنى أمَّ الحكم، كان اسمها بَرَّة، فلما دخلت على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سماها زينب، وكانت زوجة لزيد بن حارثة، ثم تزوجها النبي محمد، وتوفيت سنة 20 هـ، ودفنت في البقيع.
حمنة بنت جحش: كانت عند مصعب بن عمير، فأنجبت له زينب بنت مصعب، وقُتِل عنها يوم أُحُد، فتزوّجها طلحة بن عبيد الله، فولَدَتْ له محمدًا، وعمران ابني طلحة بن عبيد الله، وروى عنها ابنها عمران بن طلحة بن عُبيد الله.
حبيبة بنت جحش: وقيل: أم حبيب بنت جحش، وقيل: أم حبيبة بنت جحش، صحابية، كانت تحت عبد الرحمن بن عوف.
شاعرة فصيحة اللسان
كانت شاعرة فصيحة اللسان، كأخواتها الأُخريات بنات عبد المطّلب، ولكن لم تنل شهرتهن وأن عبد المطلب لما حضرته الوفاة وعرف أنه ميت جمع بناته، فقال لهن: ابكين على حتى أسمع ما تقلن قبل أن أموت، وقالت أميمة بنت عبد المطلب تبكي أباها:
أَلا هَلكَ الراعي العشيرة ذو الفقدِ
وَساقي الحجيج وَالمحامي عن المجدِ
وَمَن يألفُ الضيفُ الغريبُ بيوتهُ
إِذا ما سماءُ الناسِ تبخل بالرعدِ
أَبو الحارث الفيّاض خلّى مكانهُ
فَلا تبعدن إذ كلّ حيٍّ إلى بعدِ
فَإِنّي لَباكٍ ما بقيتُ وموجعٌ
وَكانَ لَه أهلًا لِما كانَ مِن وجدي
سَقاهُ وليُّ الناسِ في القبرِ ممطرًا
فَسوفَ أبكّيه وَإِن كان في اللحدِ
فَقَد كانَ زينًا للعشيرةِ كلّها
وَكانَ حَميدًا حيثمًا كان من حمدِ
ونسب إليها ابن سعد أبيات غير هذه، وقال بأنها رثت أباها عند موته بها، وأما عن هذه الأبيات فهي:
أَعينيّ جُودا بِدمعٍ دَرِر
على ماجدِ الخيم والمعتصَر
عَلى ماجدِ الجدّ واري الزناد
جَميل المحيّا عَظيم الخَطر
عَلى شيبةِ الحمدِ ذي المَكرمات
وَذِي المجدِ وَالعزّ وَالمُفتخر
وَذي الحلمِ وَالفضلِ في النائبات
كَثيرِ المفاخِرِ جمّ الفخر
لَه فَضل مَجدٍ على قومهِ
مُنيرٌ يلوحُ كَضوءِ القَمَر
أَتَته المَنايا فلم تُشوهِ
بِصرفِ اللّيالي وريبِ القَدَر
إسلام أميمة بنت عبد المطلب
قيل إن أميمة أسلمت وهاجرت، حيث ذكرها ابن سعد في الطبقات الكبرى في المبايعات في تسمية عمات رسول الله، وذكر ابن سعد أيضًا أن رسول الله أطعم أميمة بنت عبد المطّلب أربعين وسقًا من تمر خيبر حيث قال: «وأطعم رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، أميمة بنت عبد المطّلب أربعين وسقًا من تمر خيبر.». وذكر ابن عساكر قول ابن سعد في تاريخه، ثم قال: «إن صح هذا فقد أسلمت أميمة».
وقيل بأن أميمة لم تسلم، وأكد الذهبي حيث قال: «والظاهر أن أميمة الكبرى العمة ما هاجرت ولا أدركت الإسلام، والتي أسلمت هي أميمة بنت ربيعة الهاشمية. ولم يهتم بذكر إسلامها إلا الواقدي.»».
وهُناك من ذكر بأنها لم تدرك الإسلام، حيث جاء في كتاب درر من آل بيت خير المرسلين محمد: «أما أم حكيم البيضاء، وبرة، وأميمة لم يدركن الإسلام» وقال صاحب معالي الرتب أيضًا: «أن أميمة اختلف في إسلامها، والراجح أنها لم تدرك الإسلام».
وفاتها
لم تشر المصادر لسنة وفاتها، وآخر من مات من عمات رسول الله هي صفية. وقيل إن أميمة كانت من أعلام القرن الأوّل الهجري.
نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.