هل السيدة رقية بنت علي بن أبي طالب من نسل النبي الكريم؟
برغم وجود ضريح للسيدة رقية في مصر وتحديدا في شارع الأشرف المعروف بشارع الأولياء حاليا كما يطلق عليه، وبرغم أن السيدة رقية ليست من نسل النبي والمقصود به هنا أنها ليست من أبنائه ولا أبناء بناته، حيث إن أمها- وكما تذكر كتب السير- كانت من السبايا إلا أن نسبها المتصل بالإمام علي بن أبي طالب وشقيقها الحسن والحسن والفاجعة الكبري التي لحقت بهما في كربلاء جعلتنا نتساءل: هل السيدة رقية بنت الإمام علي بن أبي طالب من نسل النبي الكريم؟
نسب السيدة رقية بنت علي بن أبي طالب
رقية الكبرى بنت علي بن أبي طالب، هي بنت علي بن أبي طالب، وأمها أم حبيب الصهباء التغلبية كانت من سبي الذرية الذين أغار عليهم خالد بن الوليد بعين التمر فاشتراها علي -رضي الله عنه- واستحظى بها فأولدها عمرا ورقية، فعمرو الأكبر شقيق رقية، وهي شقيقة عمر الأكبر، الملقب بالأطرف كما تذكر كتب السيرة.
سبب تسمية السيدة رقية بهذا الاسم
سميت السيدة رقية بهذا الاسم تيمنا بالسيدة رقية بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم من زوجته خديجة، وقيل إن أبناءها كانوا من ضمن شهداء كربلاء خلال معركة الحسين بن على بن أبى طالب سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم مع جيش يزيد بن معاوية.
سيرتها
ولدت السيدة رقية في المدينة المنورة عام 13 هـ ونشأت بها وعندما بلغت نحو العشرين عامًا خطبها مسلم بن عقيل من أبيها فتزوجها، وقد أنجبت له عبد الله الأكبر، وعلي، واستشهد عبد الله الأكبر في واقعة ألطف، هاجرت رقية مع زوجها وأولادهما إلى الكوفة، ومن ثم رجعوا للمدينة المنورة عام 40 هـ، وقد توفيت عام 45 هـ في المدينة المنورة، ودفنت في مقبرة البقيع.
وهناك رواية أخري تقول إنها كانت بصحبة شقيقتها السيدة زينب الكبرى، وهما اللذان اختارا أن تكون مصر مكانًا آمنًا لهما مع بقية آل بيت الرسول الكريم.
ضريح السيدة رقية بمصر
يوجد مسجد فى منطقة الأشراف يحمل اسمها؛ إنه مسجد وضريح السيدة رقية القريب من مساجد السيدة عائشة والسيدة نفيسة والسيدة سكينة وبجوار مشهد بن سيرين فى منطقة الخليفة بالقاهرة.
وهناك روايتان عن الشخصية المدفونة بهذا المسجد والضريح
الرواية الأولى تقول إنها رقية بنت على بن أبى طالب شقيقة السيدة زينب والحسن والحسين أبناء على.
أما الرواية الثانية فتؤكد أنها السيدة رقية بنت الإمام على الرضا بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الإمام الحسين، ويعزز تلك الرواية ما كتب على ضريحها من كلمات تقول “بقعة شرفت بآل النبى..وببنت الرضا على رقية”.
ورغم هذا التضارب فإن المؤكد فى كل الروايات أن الضريح الموجود فى القاهرة الذى حمل اسم السيدة رقية هو لواحدة من آل البيت.
اقرأ أيضا:
حفيدات النبي، السيدة زينب ثائرة في كربلاء وقصة وفاتها بمصر والشام والمدينة
هل السيدة رقية بنت الإمام علي بن أبي طالب من نسل النبي الكريم؟
المتتبع لنسب السيدة رقية يكتشف أنها ليست من نسل النبي الكريم، ونعني به أنها ليست من بناته ولا من أولاده، وكذلك ليست من بنات بناتها، وإنما هي ابنة الإمام علي بن ابي طالب رابع الخلفاء الراشدين وابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهوز الأمر الذي يلحقها بآل بيت النبي
من هم آل بيت النبي
ذكر العلماء رحمهم الله تعالى في تحديد آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم أقوالا، فمنهم من قال أن أهل بيت النبي هم أزواجه وذريته وبنو هاشم وبنو المطلب ومواليهم، ومنهم من قال أن أزواجه ليسوا من أهل بيته، وقال البعض أنهم قريش، ومنهم من قال أن آل محمد هم الأتقياء من أمته، وقال البعض أنهم أمة محمد صلى الله عليه وسلم جميعا.
أما أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فالقول الراجح أنهم يدخلن في آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم لقول الله تعالى بعد أن أمر نساء النبي صلى الله عليه وسلم بالحجاب: إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا. وقول الملائكة لسارة زوج إبراهيم عليه السلام: رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت، ولأنه استثنى امرأة لوط من آل لوط عليه السلام في قوله تعالى: إلا آل لوط إنا لمنجوهم أجمعين * إلا امرأته الحجر/ 59-60، فدل على دخولها في الآل.
وأما آل المطلب فقد جاء في رواية عن الإمام أحمد أنهم من آل البيت وهو قول الإمام الشافعي أيضا، وذهب الإمام أبو حنيفة والإمام مالك أن آل المطلب لا يدخلون في آل النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا رواية عن الإمام أحمد أيضا.
والقول الراجح في المسألة أن بنو المطلب من آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، والدليل ما جاء عن جبير بن مطعم رضي الله عنه أنه قال: "مشيت أنا وعثمان بن عفان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله أعطيت بني المطلب وتركتنا ونحن وهم منك بمنزلة واحدة ؟! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنما بنو المطلب وبنو هاشم شيء واحد رواه البخاري برقم 2907، والنسائي برقم 4067 وغيرهما.
ويدخل في آل البيت بنو هاشم بن عبد مناف، وهم آل علي، وآل عباس، وآل جعفر، وآل عقيل، وآل الحارث بن عبد المطلب. جاء ذلك فيما رواه الإمام أحمد عن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما خطيبا فينا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة؛ فحمد الله تعالى وأثنى عليه ووعظ وذكر ثم قال: أما بعد ألا يا أيها الناس إنما أنا بشر يوشك أن يأتيني رسول ربي عز وجل فأجيب؛ وإني تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله عز وجل فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله تعالى واستمسكوا به - فحث على كتاب الله ورغب فيه - قال: وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي فقال له حصين: ومن أهل بيته يا زيد ؟ أليس نساؤه من أهل بيته ؟ قال: إن نساءه من أهل بيته ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده. قال: ومن هم ؟ قال: "هم آل علي وآل عقيل وآل جعفر وآل عباس " قال: أكل هؤلاء حرم الصدقة ! قال: نعم. رواه أحمد.
وأما الموالي فلما جاء عن مهران مولى النبي صلى الله عليه وسلم قال: قال رسول الله عليه وسلم: إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة ومولى القوم منهم.
الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية