رئيس التحرير
عصام كامل

ما حد الزنا وشروط إقامته ومفهومه في الشريعة الإسلامية؟

الزنا في الإسلام،
الزنا في الإسلام، فيتو

الزنا في الإسلام،  الزنا من الكبائر لأنه من أعظم الجرائم الخلقية والاجتماعية التي تهدم الأسرة وتحطم بنيان المجتمع، لما يترتب عليه من مفاسد وآثار سيئة كفساد الأنساب وضياعها ووجود الأحقاد والضغائن بين الناس، وما يترتب عليه أيضا من إلحاق العار بمرتكب هذا الجرم الشنيع وأهله وعشيرته.

مفهوم الزنا

الزنا في اللغة: زنى يزنى زنى وزناء. وأصل الزنا الضيق، ومنه قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (لَا يُصَلِّيَنَّ أَحَدُكُمْ وَهُوَ زَنَّاءٌ ) أى حاقن بوله. والمرأة تزني أي تباغي.

وجاء اشتقاق هذه الكلمة بمعنى الضيق لأن الزاني ضيق على نفسه حيث أخرج نطفته إخراجا لا ينسب إليه، ولأنه ضيق على نفسه في الفعل، إذ لا يتصور في كل موضع، فلا بد من التماس خلوة وتحفظ، وضيق على نفسه فيما اكتسبه من إثم تلك الفعلة.

وفي الاصطلاح: وهو وطء الرجل المرأة في قبلها من غير نكاح ولا شبهة نكاح.

الزنا في الإسلام، فيتو

الزنا في الإسلام

بين الله سبحانه وتعالى في أكثر من آية في القرآن الكريم أن الزنا حرام وأنه من الكبائر، والدليل على ذلك:

أنه سبحانه وتعالى قرنه بالشرك وقتل النفس فى قوله تعالى: (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَٰهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ ۚ وَمَن يَفْعَلْ ذَٰلِكَ يَلْقَ أَثَامًا) (سورة الفرقان 68)  

وفي آية أخرى قدم الله تعالى النهي عنه على النهى عن القتل حيث يقول الله تعالى: ( ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا ولا تقتلوا النفس التى حرم الله إلا بالحق ) (سورة الإسراء 33).

أن الله تعالى بين عقوبة الزنا في قوله تعالى: ( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة في دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين ) (سورة النور 2).

 هذه الآية الكريمة تشير إلى أن الزنا جريمة محرمة ومن الكبائر، إذ لو لم يكن ذلك لما رتب الله على فاعلها استحقاق عقوبة الجلد، ولما نهى الرحمة والرأفة بهما وهو الذي أوصي بالرحمة مع كل مخلوق، لأن العقوبة لم يضعها الله إلا رجزا للنفوس الخبيثة عن ارتكاب المحرمات، ولو لا من الأفعال القبيحة لما وضع له عقوبة الزجر، ولما حذر الحكام من أن يتغلب عليهم العاطفة والشفقة على الجاني ليرأفوا بحاله ويخففوا عنه ما يستحقه من عقاب.

ولما أمر الله أن يشهد عذابهما طائفة من المؤمنين للتشهير بالفاعل وليخجل الفاسق من إخوانه الصالحين. وهذا يدل على حرمته والمنع من اقترافه.

بين الرسول الله عظم هذه الجريمة، جاء ذلك في حديث عبدالله بن مسعود رضى الله عنه قال: (( قلت يا رسول الله: أي الذنب أعظم عند الله ؟ قال: وأن يجعل لله ندا وهو خلقك، قلت: ثم أي ؟ قال: وأن تقتل ولدك خشية أن يأكل معك، ثم أي ؟ قال وأن تزني بحليلة جارك ))  فأنزل الله تعالى تصديقها: ( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله ولا يزنون ).

 وبيّن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث آخر أنه: أي الزنا من الموبقات يعنى المهلكات التي تهلك صاحبها حين قال صلى الله عليه وسلم: (( اجتنبوا السبع الموبقات ))، وذكر منها الزنا.

الزنا في الإسلام، فيتو

حد الزنا في الإسلام

أولا: حد الزاني والزانية غير المتزوجين، هو الجلد 100 جلدة مع التغريب سنة وفقا لرأي جمهور الفقهاء. في القرآن ﴿الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾،(سورة النور 2). وقيل إن المرأة لا تُغرّب بل تُجلَد فحسب.

ثانيا: حد الزاني المحصن أي: المتزوج، القتل بالرجم بالحجارة حتى الموت، وكذلك المسلمة المحصنة أي: المتزوجة عقوبتها الرجم بالحجارة حتى الموت. قال البهوتي: قد ثبت أن النبي رجم بقوله وفعله في أخبار تشبه التواتر. وقد أنزله الله تعالى في كتابه، ثم نسخ رسمه وبقي حكمه، لما ورد عن عمر بن الخطاب أنه قال: «إن الله بعث محمدا بالحق وأنزل عليه الكتاب، فكان مما أنزل الله آية الرجم، فقرأناها وعقلناها، ووعيناها، رجم رسول الله ورجمنا بعده، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل: والله ما نجد آية الرجم في كتاب الله، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله، والرجم في كتاب الله حق على من زنى إذا أحصن من الرجال والنساء، إذا قامت البينة أو كان الحبل أو الاعتراف». والمحصن هو المتزوج أو سبق له الزواج ودخل بامرأته.

شروط إقامة الحد

يُشترط لإقامة الحد على الزاني ثلاثة شروط:

إيلاج ذكر الرجل في عضو المرأة من قُبل أو دُبر فلا يُقام الحد على من قَبّل أو من قام باللمس من غير إيلاج ذكره وعقوبته التعزير.

انتفاء الشبهة: فلا يقام الحد على من وطأ امرأة ظنها زوجته، أو وطأ زوجته في نكاح باطل اُعتقد صِحته، أو إذا اُكره الرجل أو المرأة على القيام بالزنى.

ثبوت الزنى ويكون من خلال طريقتين:

إقرار الرجل أو المرأة بفعل الزنى وهو الاعتراف بالزنى.

شهادة أربعة رجال عُدول ثقات يشهدون بدخول القضيب بالفرج (غياب حشفة الذكر على الأقل) رأي العين المباشر.

ويظهر من هذا صعوبة إقامة الحد، وهذا حتى لا يصبح اتهام الناس بالزنى سهلًا.

فالإسلام يحتاط في ثبوت الحد والقاعدة أن درء الحدود بالشبهات أولى، فلئن يخطئ القاضي في العفو خير من أن يخطئ في العقوبة، ويهدف الإسلام إلى تعميق الوازع الديني بغرس الخوف من الله ومراقبته، والتربية الإيمانية التي تنهى عن تتبع العورات وكشفها وتحض على الستر والتوبة ٫ لذا شرع حد القذف لكل من تسول له نفسه أن يرمي الناس بأعراضهم.

 نقدم لكم من خلال موقع (فيتو) ، تغطية ورصد مستمر علي مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية