رئيس التحرير
عصام كامل

حقول النفط المصرية لا تزال مفتوحة لكن الشركات تتوخى الحذر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

لم يتأثر إنتاج شركات كبرى منها بي.بي وبي.جي من النفط والغاز في مصر على الرغم من الأزمة التي تشهدها البلاد لكن شركة رويال داتش شل أغلقت مكاتبها خلال الأيام القليلة القادمة وقيدت السفر لأغراض الأعمال إلى هناك.


وقال متحدث باسم شركة بي.بي عمليات والإنتاج لم يتأثرا، حتى بعد مقتل ما يقرب من 525 شخصا على خلفية فض اعتصامي رابعة والنهضة، ونحن نتابع الوضع الأمني في المناطق (الحضرية) التي لنا فيها مكاتب، وكل موظفينا سالمون ونحن على علم بأحوالهم."

وتنتج مصر نحو 728 ألف برميل من النفط يوميا أو نحو 0.9 في المائة من الإنتاج العالمي و60.9 مليار متر مكعب من الغاز أو 1.8 في المائة من الإنتاج العالمي.

وتنتج بي.بي نحو 15 في المائة من هذا النفط وأكثر من 30 في المائة من الغاز مع شركائها ومنهم شل.

وقال متحدث باسم شل في بيان "لضمان سلامة موظفينا وأمنهم ستغلق مكاتب شل في مصر اليوم وخلال عطلة نهاية الأسبوع وتم تقييد أنشطة السفر لأغراض الأعمال إلى البلاد. وسنستمر في مراقبة الأوضاع في مصر."

وقال متحدث باسم بي.جي التي تؤلف عملياتها الخاصة بالغاز الطبيعي المسال في حقول بحرية في مصر نحو خمس إجمالي الإنتاج أنه لم يحدث تغير في ترتيبات الشركة وان كل موظفيها سالمون ومعروف مصيرهم. وكانت الشركة قد سحبت بالفعل 100 موظف أجنبي وأسرهم في يوليو.
الجريدة الرسمية