رئيس التحرير
عصام كامل

بنات النبي.. زينب أولى بناته وقصة الحب الأشهر في التاريخ الإسلامي

بنات النبي.. زينب
بنات النبي.. زينب أولى بناته وقصة زواجها الأشهر في تاريخ

  بنات النبي، لا يذكر اسم النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلا ويذكر معه زوجاته صلى الله عليه وسلم وبنات النبي رضوان الله عليهن أجمعين، وبنات النبي كما هو معروف هن 4، أولهن ابنته زينب أو زينب الكبرى أول وأكبر بنات النبي صلى الله عليه وسلم من السيدة خديجة، وأكبر وأوفى قصة حب وزواج في صدر الإسلام، وأروع وأعمق قصة للحب والوفاء بين زينب بنت النبي وزوجها وابن خالتها العاص بن الربيع، تلك القصة التي ستظل خالدة دليلا على عظمة أبطالها.

وفي هذا التقرير سوف نسرد بعضا من سيرة إحدى بنات النبي  والابنة الكبرى لرسول الله وقصة وفائه مع زوجها وقصة عتق النبي له إجلالا لقلادة خديجة رضي الله عنها:

زينب هي ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمها خديجة بنت خويلد، أول امرأة تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم -فولدت له أبناءه كلهم، إلا إبراهيم بن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وزينب هي كبرى بناته، وقد ولد قبلها أخوها الأكبر القاسم، الذي كان يكنى به رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

 

زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم
بنات النبي.. زينب أولى بناته وقصة زواجها الأشهر في تاريخ الحب الإسلامي

 

 

 

زواج زينب من أبي العاص بن الربيع:

كانت شقيقة السيدة خديجة هالة متزوجة من الربيع، من بني عبد شمس، وولدت له ابنًا اسمه أبو العاص، الذي كان عندما كبر يحظى بالاحترام لاستقامة أخلاقه ونجاحه التجاري. وكانت السيدة خديجة تحبه كثيرًا وتعامله كما لو أنه ابنها، فوافقت هي وسيدنا محمد ﷺ على تزويجه ابنتهما الكبرى، زينب، حين بلغت سن الأنوثة، وكان زواجهما مليئًا بالمودة الحقيقية..

 وقد تزوجت زينب رضي الله عنها من أبي العاص بن الربيع في حياة أمها خديجة رضي الله عنها، وأسلمت زينب قبل زوجها،  وقد ذكر ابن هشام في السيرة النبوية أن مشركي قريش ذهبوا إلى أبي العاص وقالوا له: "فارق صاحبتك (زوجتك زينب) ونحن نزوجك أي امرأة من قريش شئت، قال: لا والله، إني لا أفارق صاحبتي، وما أحب أن لي بامرأتي امرأة من قريش".

 

 وبقيت زينب مع زوجها أبي العاص على هذه الحالة مسلمة وهو على دين قومه، إذْ لم يكن نزل حينئذ التفريق بين المسلمة وغير المسلم، والذي نزل بعد ذلك عند الحديبية، قال ابن كثير في تفسيره لقول الله تعالى: {لَا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ}(الممتحنة:10): "هذه الآية هي التي حرمت المسلمات على المشركين".

 

وفاء زينب رضي الله عنها لزوجها:

بعد انتصار المسلمين في بدر، وقع العاص بن الربيع في الاسر، فراحت تبذل ما في وسعها لفكاك زوجها من الأسْر،  فعن عائشة رضي الله عنها قالت: (لما بعث أهل مكة في فداء أُسَرائِهم بعثت زينب في فداء أبي العاص بمال وبعثت فيه بقلادة لها كانت عند خديجة أدخلتها بها على أبي العاص، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم رقَّ لها رِقَّةً شديدة وقال: إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها وتردوا عليها الذي لها! فقالوا: نعم) رواه الحاكم وأبو داود وحسنه الألباني. قال الطيبي: "قولها: (رقَّ لها) أي تذكَّر غربتها ووحدتها، وتذكر صلى الله عليه وسلم عهد خديجة وصحبتها، فإن القلادة كانت لها، فلما زوجتها من أبي العاص أدخلت القلادة مع زينب عليه".

أطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم سراح أبي العاص من الأسْر، وأخذ عليه عهدًا حين يرجع إلى مكة أن يسمح لزينب رضى الله عنها بالهجرة إلى المدينة المنورة، فوفَّى أبو العاص بذلك

 

إسلام أبي العاص:

تم أسر أبو العاص مرة أخرى وهو ذاهب إلى الشام للتجارة، قال الذهبي: "خرج أبو العاص تاجرًا إلى الشام بماله، وبمالٍ كثيرٍ لقريش، فلما رجع لقيته سرية (أميرها زيد بن حارثة وذلك في جمادى الأول سنة ست من الهجرة) فأصابوا ما معه، وأعجزهم هاربًا، فقدموا بما أصابوا، وأقبل أبو العاص في الليل حتى دخل على زينب، فاستجار بها فأجارته، وجاء في طلب ماله. 

فلما خرج صلى الله عليه وسلم إلى الصبح وكبَّر وكبَّر الناس معه، صرخت زينب من صفة النساء (مكان مظلل في المسجد للنساء): أيها الناس إني قد أجرتُ أبا العاص بن الربيع. وبعث النبي صلى الله عليه وسلم إلى السرية الذين أصابوا ماله فقال: إن هذا الرجل منا حيث قد علمتم، وقد أصبتم له مالا، فإن تحسنوا وتردوا عليه الذي له، فإنَّا نحب ذلك، وإن أبيتم فهو فيء الله الذي أفاء عليكم، فأنتم أحق به. 

 

قالوا: بل نرده، فردوه كله، ثم ذهب (أبو العاص) إلى مكة، فأدَّى إلى كل ذي مالٍ ماله، ثم قال: يا معشر قريش، هل بقي لأحد منكم عندي مال؟ قالوا: لا، فجزاك الله خيرا، فقد وجدناك وفيًَّا كريما، قال: فإني أشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا عبده ورسوله، والله ما منعني من الإسلام عنده إلا تخوف أن تظنوا أني إنما أردت أكل أموالكم. ثم قدِم على رسول الله صلى الله عليه وسلم". 

 

ولما أسلم أبو العاص بن الربيع ذهب إلى المدينة المنورة، فجمع النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين زينب رضي الله عنها، وكان ذلك في السنة السابعة للهجرة النبوية. وقيل انه تزوجها بعقد ومهر جديدين وقبل بل راجعها علي ما كان بينهما قبل الإسلام.

قصة زواج زينب بنت الرسولﷺ التي أبكت كل من سمعها: أسلمت وانتظرته 20 عام حتى حدثت مفاجأة!
بنات النبي.. زينب أولى بناته وقصة زواجها الأشهر في تاريخ الحب الإسلامي

وفاة زينب وأبي العاص رضي الله عنهما:

لم تعِش زينب رضي الله عنها طويلًا بعد إسلام زوجها والتقائها به، إذ توفِّيت رضي الله عنها في العام الثامن من الهجرة النبوية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، وأما وفاة أبي العاص فقد تأخّرت عن وفاتها رضي الله عنها، قال الذهبي: "زينب كانت رضي الله عنها أَكبر بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وَتُوُفِّيَتْ سنة ثمانٍ من الهِجرة"، وقال: "ومات أبو العاص في شهر ذي الحِجَّة، سنة اثْنَتَيْ عَشْرة في خِلافة الصِّدِّيق"، وقال ابن حجر: "مات أبو العاص بن الربيع في خلافة أبي بكر في ذي الحجة سنة اثنتي عشرة من الهجرة.ويُروى أن سبب موتها ما تعرّضت له أثناء هجرتها إلى المدينة المنورة من إسقاط حملها، فلم يزل بها المرض حتى ماتت

أمامة بنت أبي العاص بن الربيع - ويكيبيديا
بنات النبي.. زينب أولى بناته وقصة زواجها الأشهر في تاريخ الحب الإسلامي

 

 

 

 اقرأ أيضا

عدد زوجات النبي ومعلومات عن كل واحدة منهن

 

 

إمامة بنت زينب بنت بنت رسول الله

أنجبت السيدة زينب من أبي العاص ولدًا وبنتًا، فأمّا الولد فاسمه عليّ، مات وهو صغير، فقد روى أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ، قَالَ كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم إِذْ جَاءَهُ رَسُولُ إِحْدَى بَنَاتِهِ يَدْعُوهُ إِلَى ابْنِهَا فِي الْمَوْتِ فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ارْجِعْ فَأَخْبِرْهَا أَنَّ لِلَّهِ مَا أَخَذَ، وَلَهُ مَا أَعْطَى، وَكُلُّ شَىْءٍ عِنْدَهُ بِأَجَلٍ مُسَمًّى، فَمُرْهَا فَلْتَصْبِرْ وَلْتَحْتَسِبْ"‏‏.‏ ثم عادت فأرسلت في طلب أبيها فقَامَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم وَقَامَ مَعَهُ سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ وَمُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ، فَدُفِعَ الصَّبِيُّ إِلَيْهِ وَنَفْسُهُ تَقَعْقَعُ كَأَنَّهَا فِي شَنٍّ (والقعقعة صوت الشيء اليابس إذا حُرّك والشن القربة اليابسة.. يعني هكذا كان ضعف جسد ذلك الصغير) وهنا فاضَتْ عَيْنَا رسول الله ﷺ فَقَالَ لَهُ سَعْدٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ‏ ما هذا؟ وفي رواية أتبكي يا رسول الله؟ فقَالَ ﷺ‏"‏هَذِهِ رَحْمَةٌ جَعَلَهَا اللَّهُ فِي قُلُوبِ عِبَادِهِ، وَإِنَّمَا يَرْحَمُ اللَّهُ مِنْ عِبَادِهِ الرُّحَمَاءَ"

 

وقال بعض العلماء أن هذا الصبي المريض كان علي بن أبي العاص بن الربيع وبعضهم قال إنها كانت أمامة   لكن روايات أخرى تؤكد أن سيدنا علي قد تزوج من السيدة أمامة بعد وفاة السيدة فاطمة وأنجب منها محمد الأوسط حسب ما ورد في تاريخ الطبري 

وقد عاشت أمامة رضي الله عنها مع جدّها صلى الله عليه وسلم الذي اهتم بها اهتمامًا كبيرا، وأحبّها حبًا شديدا، وكان يخصّها بالهدايا، ويأخذها معه إلى المسجد، ويحملها وهو يُصلّي.

 

عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان يصلي وهو حامل أمامة بنت زينب فإذا سجد وضعها، وإذا قام حملها (البخاري).

 

وورد في سنن ابن ماجة عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ عَائِشَةَ  قَالَتْ: أَهْدَى النَّجَاشِيُّ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ حَلْقَةً فِيهَا خَاتَمُ ذَهَبٍ فِيهِ فَصٌّ حَبَشِيٌّ فَأَخَذَهُ رَسُولُ اللَّهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثُمَّ دَعَا ابْنَةَ ابْنَتِهِ أُمَامَةَ بِنْتَ أَبِي الْعَاصِ فَقَالَ‏ "‏تَحَلَّىْ بِهَذَا يَا بُنَيَّةُ ‏"‏.

 

وهناك رواية أخرى عن السيدة عائشة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أُهْدِيَتْ لَهُ هَدِيَّةٌ فِيهَا قِلادَةٌ مِنْ جَزْعٍ (يعني من خرز)، فَقَالَ: لأَدْفَعَنَّهَا إِلَى أَحَبِّ أَهْلِي إِلَيَّ. فظنت زوجاته أنه سيهديها للسيدة عائشة لكن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا أمامة بِنْتُ زَيْنَبَ فَأَعْلَقَهَا فِي عُنُقِهَا.

 

وورد أيضا أنها تزوجت بعد وفاة سيدنا علي المغيرة بن نوفل بن الحارث وأنجبت منه ولد اسمه يحيى.

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية