طليقات النبي، أو من تزوجهن ولم يدخل بهن وقصة كل واحدة منهن
طليقات النبي، أومن تزوجن النبي صلى الله عيه وسلم، ولم يدخل بهن، كثيرون منا وكثيرات يعرفن أمهات وزوجات النبي إلا أن كثيرين أيضا لا يعرفون شيئا عن طليقات النبي أو من تزوجن صلى الله عليه وسلم ولم يدخل بهن، وأسباب ذلك الفراق وقصة كل واحدة ممن تركهن صلى الله عليه وسلم، وكيف كان حال طليقات النبي، أو من تزوجن النبي ولم يدخل بهن، بعد نزول القرآن بتشريف زوجاته بكونهن أمهات المؤمنين،
طليقات النبي او من تزوجهن النبي ولم يدخل بهن وردت في العديد من كتب السير والاخبار وتداولتها الاقلام بالإيجاب تارة كون الطلاق امرا مشروعا فعله النبي صلى الله عليه وسلم وللطعن فيه صلى الله عليه وسلم تارات بدعوى أنه مزواج، وحاش لله ان يكون كذلك فقد أكرمه ربه بقوله : وإنك لعلى خلق عظيم" التفاصيل في السطور التالية:
الكلابية
اختلف في اسمها فقيل هي فاطمة بنت الضحاك بن سفيان الكلابي، وقيل عمرة بنت يزيد بن عبيد بن رواس بن كلاب بن ربيعة بن عامر ، وقيل العالية بنت ظبيان بن عمرو بن عوف، وقيل هي سبا بنت سفيان بن عوف بن كعب بن عبد بن أبي بكر بن كلاب، وقال بعضهم بل كن جميعا ولكل واحدة منهن قصة غير قصة صاحبتها
قصة طلاق فاطمة بنت الضحاك
هي فاطمة بنت الضحاك بن سفيان استعاذت منه فطلقها فكانت تلقط البعر وتقول أنا الشقية وتزوجها رسول الله في ذي القعدة سنة ثمان من الهجرة وتوفيت سنة ستين
روي عن عائشة قالت تزوج رسول الله الكلابية فلما دخلت عليه فدنا منها قالت إني أعوذ بالله منك فقال رسول الله لقد عذت بعظيم الحقي بأهلك وقيل إنها كانت قد دلهت وذهب عقلها وتقول إذا استأذنت على أزواج النبي أنا الشقية وتقول إنما خدعت.
عن ثعلبة بن أبي مالك عن حسين عن علي قال تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم امرأة من بني عامر فكان إذا خرج تطلعت إلى أهل المسجد فأخبر بذلك رسول الله أزواجه فقال إنكن تبغين عليها فقلن نحن نريكها وهي تطلع فقال رسول الله نعم فأرينه إياها وهي تطلع ففارقها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال محمد بن عمر فحدثت بهذا الحديث عبد الله بن سعيد بن أبي هند فأخبرني عن أبيه قال إنما استعاذت منه فأعاذها ولم يتزوج رسول الله من بني عامر غيرها ولم يتزوج من كندة غير الجونية
قصة طلاق سبأ بنت سفيان بن عوف
روي عن ابن عمر قال كان في نساء رسول الله صلى الله عليه وسلم سبا بنت سفيان بن عوف بن كعب بن أبي بكر بن كلاب قال وقال بن عمر: إن النبي صلى الله عليه وسلم بعث أبا أسيد الساعدي يخطب عليه امرأة من بني عامر، يقال لها عمرة بنت يزيد بن عبيد بن رواس بن كلاب فتزوجها فبلغه أن بها بياضا فطلقها
أخبرنا هشام بن محمد بن السائب قال حدثني رجل من بني أبي بكر بن كلاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج العالية بنت ظبيان بن عمرو بن عوف بن كعب بن عبد بن أبي بكر بن كلاب فمكثت عنده دهرا ثم طلقها
قصة طلاق أسماء بنت النعمان بن أبي الجون بن الأسود
قدم النعمان بن أبي الجون الكندي وكان ينزل وبني أبيه نجدا فقدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم مسلما فقال يا رسول الله ألا أزوجك أجمل أيم في العرب كانت تحت بن عم لها فتوفي عنها فتأيمت وقد رغبت فيك وحطت إليك فتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم على اثنتي عشرة أوقية ونش
فقال يا رسول الله لا تقصر بها في المهر، فقال رسول الله ما أصدقت أحدا من نسائي فوق هذا ولا أصدق أحدا من بناتي فوق هذا فقال النعمان ففيك الأسى قال فابعث يا رسول الله إلى أهلك من يحملهم إليك فأنا خارج مع رسولك فمرسل أهلك معه، فبعث رسول الله معه أبا أسيد الساعدي فلما قدما عليها جلست في بيتها وأذنت له أن يدخل
فقال أبو أسيد إن نساء رسول الله لا يراهن أحد من الرجال وذلك بعد أن نزل الحجاب فأرسلت إليه فيسرني لأمري قال حجاب بينك وبين من تكلمين من الرجال إلا ذا محرم منك ففعلت
قال أبو أسيد فأقمت ثلاثة أيام ثم تحملت معي على جمل ظعينة في محفة فأقبلت بها حتى قدمت المدينة فأنزلتها في بني ساعدة، ووجهت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته ودخل عليها داخل من النساء فدأين لها لما بلغهن من جمالها وكانت من أجمل النساء فقالت إنك من الملوك فإن كنت تريدين أن تحظي عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا جاءك فاستعيذي منه فإنك تحظين عنده ويرغب فيك ولم تستعذ منه امرأة غيرها
ولقد ذكر لرسول الله من حملها على ما قالت لرسول الله فقال: إنهن صواحب يوسف وكيدهن عظيم وقيل إنها ماتت كمدا
اقرأ أيضا
جدات الرسول من ناحية الأب والأم وديانتهن
قتيلة بنت قيس
أخت الأشعث بن قيس بن معدي كرب بن معاوية بن جبلة بن عدي بن ربيعة بن معاوية الأكرمينن روي عن أبي صالح عن بن عباس قال لما استعاذت أسماء بنت النعمان من النبي صلى الله عليه وسلم خرج والغضب يعرف في وجهه فقال له الأشعث بن قيس لا يسؤك الله يا رسول الله ألا أزوجك من ليس دونها في الجمال والحسب قال من، قال أختي قتيلة قال قد تزوجتها.
قال فانصرف الأشعث إلى حضرموت ثم حملها حتى إذا فصل من اليمن بلغه وفاة النبي صلى الله عليه وسلم فردها إلى بلاده وارتد وارتدت معه فيمن ارتد وكان تزوجها قيس بن مكشوح المرادي.
ويقال إن قتيلة ارتدت مع قومها فتزوجها بعد ذلك عكرمة بن أبي جهل فوجد أبو بكر من ذلك وجدا شديدا فقال له عمر يا خليفة رسول الله إنها والله ما هي من أزواجه ما خيرها ولا حجبها ولقد برأها الله منه بالارتداد الذي ارتدت مع قومها
وقيل إن قتيلة بنت قيس أخت الأشعث كانت ممن وهبت نفسها للنبي صلى الله عليه وسلم وقيل بل لم يتزوج رسول الله قتيلة بنت قيس ولا تزوج كندية إلا أخت بني الجون ملكها وأتي بها فلما نظر إليها طلقها ولم يبن بها
مليكة بنت كعب الليثي
روي أنه تزوج النبي صلى الله عليه وسلم مليكة بنت كعب وكانت تذكر بجمال بارع فدخلت عليها عائشة فقالت لها أما تستحيين أن تنكحي قاتل أبيك فاستعاذت من رسول الله فطلقها
فجاء قومها إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله إنها صغيرة وإنها لا رأي لها وإنها خدعت فارتجعها فأبى رسول الله فاستأذنوه أن يتزوجها قريب لها من بني عذرة فأذن لهم فتزوجها العذري وكان أبوها قتل يوم فتح مكة قتله خالد بن الوليد بالخندمة
ويضعف هذا الحديث ذكر عائشة أنها قالت لها ألا تستحيين وعائشة لم تكن مع رسول الله في ذلك السفر
سنا بنت الصلت بن حبيب بن حارثة
روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج بنت جندب بن ضمرة الجندعي إلا ان البعض ينكرون ذلك ويقولون لم يتزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم كنانية قط سبا ويقال سنا بنت الصلت بن حبيب بن حارثة بن هلال بن حرام بن سماك بن عوف السلمي فعن عبد الله بن عبيد بن عمير الليثي قال جاء رجل من بني سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن لي ابنة من جمالها وعقلها ما إني لأحسد الناس عليها غيرك فهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يتزوجها ثم قال وأخرى يا رسول الله لا والله ما أصابها عندي مرض قط فقال له النبي صلى الله عليه وسلم لا حاجة لنا في ابنتك تجيئنا تحمل خطاياها لا خير في مال لا يرزأ منه وجسد لا ينال منه
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.