رئيس التحرير
عصام كامل

المخرج عمر هلال: السينما ليست "هلس" وأكشن وضرب على الفاضي.. وليس صحيحًا أن الأفلام المبتذلة فقط هى التي تحقق النجاح التجاري (حوار)

المخرج عمر هلال
المخرج عمر هلال

>> الفن يجب أن يحمل رسالة وهدفًا وقيمة.. والجمهور هو الحكم الرئيس على أى عمل فني
>> عالجت ظاهرة الهجرة غير الشرعية بفيلم «فوى فوى فوى» في إطار “الكوميديا السوداء”
>> مقتنع تمامًا بإمكانية تقديم أفلام تجمع بين القيمة الفنية وعناصر الجذب التجاري دون تعارض
>> يمكن تقديم أفلام جادة ومهمة وفى الوقت ذاته تسيطر على شباك التذاكر
>> الوصول لأكبر عدد من الجمهور هو السبيل النهائى والأسمى لأى صانع أفلام

 

 

حصد فيلم “فوى فوى فوي” للمخرج والمؤلف عمر هلال وبطولة نيللى كريم مؤخرا جائزتى لجنة تحكيم لأفضل فيلم روائى طويل، والجمهور لأفضل فيلم فى الدورة السابعة عشرة من مهرجان سبليت السينمائى المتوسطى بكرواتيا. 
ويعتبر “فوى فوى فوي” هو أول عمل روائى طويل لعمر هلال، الذى يتحدث مع فيتو فى هذا الحوار عن تجربته السينمائية الأولى وردود الأفعال الإيجابية عليه، وعن كواليسه وبعض تفاصيله، وصعوده لمنصات التتويج أكثر من مرة خارج مصر..وإلى نص الحوار:


*" فوى فوى فوي" هو فيلمك الأول تأليفًا أو إخراجًا، حدثنا عن بعض كواليس الفيلم؟

جاءت فكرة الفيلم  من قصة واقعية  تداولتها الصحف المحلية والعالمية عن 13 شخصا ادعوا الإصابة بالعمى؛ حتى يستطيعوا الفرار إلى أوربا، ضمن فريق كرة الجرس للمكفوفين الذي سافر إلى بولندا عام 2015 للمشاركة ببطولة دولية، ومن هنا جاء قرار إنتاج عمل يناقش هذه القضية لأهميتها البالغة وسيطرة فكرة السفر والهجرة على معظم الشباب المصريين آيًا كانت الوسيلة غير مهتمين بما يترتب على ذلك من تداعيات وعواقب وخيمة.

*لماذا حرصت على إضفاء الطابع الكوميدى على فيلم فوى فوى فوى بدلًا من تناوله كقصة درامية؟

فى حقيقة الأمر القصة الحقيقية الملهمة هى -بحد ذاتها- كوميدية، وعلى الرغم من جدية ومأساوية الهجرة غير الشرعية إلا أنه عند قراءة تفاصيل هذه القصة لن يكون بوسع الشخص سوى الضحك والدهشة والاستغراب؛ لذكاء ودهاء الخطة التى نفذها هؤلاء الأشخاص، وعبقرية الفكرة نفسها وذلك برغم الحزن الذى يسيطر على الشخص مع معرفة أن كل هذه العبقرية استخدمت للفرار والهجرة غير الشرعية، لهذا كانت “الكوميديا السوداء” هو أفضل تصنيف لهذا الفيلم.

*كيف اخترت أبطال العمل، فى ظل غرابة الفكرة والقصة؟

اختيار الممثلين  لم يكن صعبًا. التفكير فى محمد فراج ونيللى كريم كبطلين للعمل كان أثناء الكتابة، ولكن باقى نجوم الفيلم ظهروا فى مراحل أخرى، عندما شاهدتهم فى أعمال فنية ناجحة.

*هل توقعت نجاح  فيلم “فوى فوى فوي” سواء وقت عرضه بالمهرجانات أو حاليًا بعد فوزه بالعديد من الجوائز داخل وخارج مصر؟

كنت على يقين بأن “فوى فوى فوي”  سوف ينال إعجاب المشاهدين، فى ظل غرابة الفكرة وعدم نمطيتها، ولكن بما إنه ليس عملا جماهيريا بالشكل المتعارف عليه فى السينما المصرية حاليًا لا يسعنى سوى قول: “الحمد الله”، لأنه حقق نجاحا تجاريا وفنيا فاق خيال جميع صناعه.

*لاحظنا أن فرحتك بجائزة الجمهور بالدورة السابعة عشرة من مهرجان سبليت السينمائى المتوسطى بكرواتيا كانت أكبر بكثير من جائزة النقاد..لماذا هذا التفاوت؟

الفوز بجائزة الجمهور أشبه بالاستفتاء على جودة الفيلم، وعندما تأتيك الشهادة من الجمهور فإن هذا معناه نجاح الفيلم فى الوصل إليهم وإقناعهم به على مستوى الشكل والمضمون، وهذا لا يقلل من جائزة النقاد بطبيعة الحال، ولكن يظل برأيى دائمًا وأبدًا أن الجمهور هو الحكم الرئيس على أى عمل فني.

 

*كيف نستطيع إعادة هذه النوعية من الأفلام للسينما المصرية؟

أنا مقتنع تمامًا بإمكانية تقديم أفلام تجمع بين القيمة الفنية وبين عناصر الجذب التجاري، دون تعارض، وليس حقيقيًا أن الأفلام الخفيفة أو المبتذلة فقط هى ما تحقق النجاح التجاري، بالعكس يمكن تقديم أفلام جادة ومهمة وفى الوقت ذاته تسيطر على شباك التذاكر، وفى الوقت نفسه تصعد إلى منصات التتويج فى المهرجانات الرسمية والدولية. 
وفى هذا السياق يمكن أن نذكر العديد من الأفلام العالمية، مثل: أفلام مارتن سكورسيزي، وريدلى سكوت، وستيفن سودربرغ، وتيم برتون، وجميعها تحف فنية، ولكنها فى نفس الوقت حققت ملايين الدولارات، وهذه النوعية من السينما التى أحبها وأتمنى أن أستمر فى تقديمها، وأن أجد ما يساعدنى على ذلك، فالسينما ليست “هلس” وأكشن وضرب على الفاضي،  بل يجب أن تحمل  رسالة وهدفًا وقيمة.

*الفيلم كان على بعد خطوات قليلة من الوصول للترشح للأوسكار، هل يفكر المخرج والمؤلف عمر هلال بالمحاولة مرة أخرى بفيلم جديد للوصول إلى منصة التتويج؟

برغم أن الترشح للأوسكار شرف عظيم وهدف لكل فنان، ولكن فى كل عمل لى يكون دائمًا هدفى هو الوصول لأعلى مستوى فنى ليخرج المنتج النهائى على مستوى عال، ومن هنا يترشح ويفوز فى المهرجانات المختلفة، ويظل الوصول لأكبر عدد من الجمهور هو السبيل النهائى والأسمى لأى صانع أفلام.

 

الحوار منقول بتصرف عن النسخة الورقية لـ "فيتو".

 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوداث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.


 

الجريدة الرسمية