رئيس التحرير
عصام كامل

مهرجان "من فات قديمه تاه" بــ"بيت السناري"

 بيت السناري
بيت السناري

يستعد بيت السناري (بيت العلوم والثقافة والفنون) للموسم الثالث لمهرجان من فات قديمه تاه ببيت السناري (بيت العلوم والثقافة والفنون) وذلك شهر سبتمبر المقبل حيث يقام المهرجان سنويًا، وهو يختص برعاية الحرف التقليدية والفنون الشعبية.


ويقدم المهرجان هذا العام العديد من الحرف التقليدية كأشغال النحاس التي تعود إلى عصر الفراعنة، ويعد المصريون القدماء أول من استخدم النحاس حيث عثر في مقابرهم على العديد من الأواني النحاسية، وازدهرت في مصر أشغال النحاس خاصة تكفيت النحاس بالذهب والفضة، ويحتفظ متحف الفن الإسلامي بالقاهرة بالعديد من روائع التحف النحاسية المنتجة في مصر خاصة في العصر المملوكي مثل كرسي عشاء الناصر محمد بن قلاوون وإبريق الأمير قوصون وشمعدانات وأدوات مطبخ وغيرها، وسيشهد المهرجان ورشاً ومحاضرات وعروضا لأشغال النحاس ستكون الأولى من نوعها ضمن فاعليات المهرجان.

ومن المقرر أن يشهد المهرجان مشاركة العديد من الحرفيين من مختلف محافظات مصر حيث وجهت الدعوة إلى مدن رشيد وفوه وأخميم والخارجة والداخلة للمشاركة في هذا المهرجان.

كان مهرجان "من فات قديمه تاه" قد انطلقت فعالياته العام 2011، وشهد في العام 2012 إقبالًا واسعًا من الحرفيين خاصة الشباب والجمهور من مختلف الأعمار، وسيشهد مهرجان هذا العام حفلات فنية
الجريدة الرسمية