محمد فاضل.. رفض تمصير الأعمال الأجنبية.. وضع استراتيجية لمنع العنف في الدراما.. وتنبأ بمستقبل التلفزيون بعد ظهور المنصات الإلكترونية
في عيد ميلاده الـ 85، نتذكر المخرج البارز محمد فاضل، الذي ترك بصمة لامعة في عالم الدراما التلفزيونية.
وُلد فاضل في مثل هذا اليوم، 22 يونيو 1939، ومنذ الصغر عاشقًا للصحافة والفن، مما دفعه إلى استكشاف عالم الإخراج الدرامي وترك بصمة مميزة في هذا المجال.
فاضل، الذي بدأ حياته الفنية بمسيرة صحافية، كانت رحلته الفنية طويلة ومثمرة. تخرج في كلية الزراعة ولكن سرعان ما ترك المجال الزراعي ليسلك طريقه في عالم الإعلام والفن، امتد تأثيره وعطاؤه في الدراما المصرية لأكثر من خمسين عامًا، حيث قدم أعمالًا تلفزيونية لا تنسى تميزت بالجودة والعمق.
من أبرز أعماله الدرامية التي ستظل في ذاكرة الجمهور، نجد "المدينة والناس" و"الزوجة الثانية" و"أيام الحب والسلام"، التي رسمت صورًا واقعية للحياة والمجتمع بأسلوب متقن وراقي، كان فاضل لا يقتصر على الإخراج فقط، بل كان أيضًا منتقدًا محترفًا وكاتبًا مبدعًا، حيث استمتع بالكتابة والتعبير عن أفكاره في زمن لم تعرف التلفزيون.
في عام 2024، منحت وزارة الثقافة المخرج محمد فاضل جائزة النيل في الفنون، تقديرًا لمساهماته الرائعة في الفن التلفزيوني المصري، في تصريح خاص لـ"فيتو"، أعرب فاضل عن شكره العميق وفرحته بهذا التكريم، مشيرًا إلى دور زوجته الفنانة فردوس عبد الحميد كداعمة رئيسية له طوال مسيرته الفنية.
عن بداياته الفنية يقول المخرج محمد فاضل في حوار لـ "فيتو": لم تكن لديَّ أي دوافع من الأساس لدراسة الفن وأرسلني مكتب التنسيق إلى كلية الزراعة بعد أن كتبت رغبتي في الالتحاق بكلية الآداب وأصبحت مهندسًا زراعيًّا ولم يستمر ذلك إلا سبعة أشهر حيث أصبح هدفي في النهاية هو العمل في مجال الفن، لكني من بدايتي كنت أعشق النقد ولم يكن هناك تليفزيون فكنت أعتمد في مصادري على الإذاعة بشكل أساسي أسمع مثلًا طه حسين أو فكري أباظة وفي يدي ورقة لتدوين ملحوظاتي على الحديث لأبدأ فورًا في الكتابة والتحليل كتبت قصيدة عن القنال ونشرتها كاملة في الصفحة الأولى بجريدة الإسكندرية المحلية أثناء حرب 1956 وكانت سعادتي الأولى عندما شاهدت توقيعًا على القصيدة بقلم محمد فاضل.
البداية مع المخرج نور الدمرداش
أعجب به وهو طالب بالجامعة المخرج نور الدمرداش فأسند إلي محمد فاضل وظيفة مساعد مخرج في مسرحية (لو كنت حليوة) الذي كان يخرجها لمنتخب جامعة الإسكندرية، وبعدها عمل محمد فاضل معه في مسرحية (الجريمة والعقاب) كمدير مسرح ومساعد مخرج، وعندما بدأ التليفزيون ترك الوظيفة وتقدم إلى اختبارات التليفزيون لينضم إلى مسرح التلفزيون.
عن أول أعماله الدرامية قال المخرج محمد فاضل: كان مسلسلًا نصف ساعة باسم "والله عال“ ورأيت فيه مراهقة فنية فلم يذع إلا مرة واحدة بعدها طلبت عدم إذاعته وكان بطولة شفيق نور الدين، عملت مسلسل أبو ذر الغفاري وكان محمد فايق في ذلك الوقت وزير الإعلام بعد عرضه أرسل لي خطابًا يقول فيه إن الرئيس جمال عبد الناصر أمر بمنحي مكافأة 100 جنيه وبعثة إلى المانيا لأن المسلسل أعجبه وبالفعل سافرت إلى ألمانيا في بعثة وكان عمري وقتها 28 عامًا، وعندما عدت استدعاني سعد لبيب مسؤول الدراما وطلب مني عمل مسلسل منفصل متصل ولم يفرض عليَّ موضوع العمل، وبدأت العمل في القاهرة والناس عام 1967 وكان سببًا في شهرتي.
النص هو الذي يحدد عمل المخرج
عن أسباب تفضيله للدراما قال المخرج محمد فاضل: كل مجال له طعمه وما أقدرش أقول السينما أحسن أو المسرح لكن اهتميت بالتليفزيون أكثر لأنه بيوصل لأكبر عدد من الناس، ففي وقت واحد يشاهد العمل أكثر من عشرين مليون، وأنا مخرج بصفة عامة وظروف الإنتاج هي التي تتحكم وأنا عندما وجدت نص مسرحية "عجايب" قدمته في قطاع الفنون الاستعراضية وقبل ذلك قدمت "البحر بيضحك ليه" للفنانين المتحدين إذن المسألة في النص.
قدم المخرج محمد فاضل للتاريخ الفني أكثر من ستين عملا في السينما والدراما التليفزيونية حيث قدم للسينما أفلام مثل حب في الزنزانة لسعاد حسني وعادل إمام، ناصر ٥٦، كوكب الشرق، شقة في وسط البلد، طالع النخل، وفي الدراما التلفزيونية قدم أعمالا شهيرة ناجحة منها: ليلة القبض على فاطمة، النوة، عصفور النار، أبو العلا البشري، الراية البيضا، وقال البحر، صيام صيام، طائر الأحلام، أبنائي الأعزاء شكرا، احلام الفتى الطائر، اخو البنات، انا وانت وبابا في المشمش، ومازال النيل يجري، العائلة والناس، للعدالة وجوة كثيرة، سكة الهلالي ؛ نجم الموسم، وأخيرا الضاحك الباكي.
يعترض المخرج محمد فاضل على وجود المنصات الإلكترونية فيقول عنها: المنصات دي معمولة لكي تلغي الدور الاجتماعي للتليفزيون، فعن طريق التليفزيون الفرد يحصل على أخبار البلد والسياسة وعلى المعلومة والأحوال العامة وبوجود هذه المنصات فقدنا الحوار في الأسرة الواحدة وتجاوز الناس الفرجة الجماعية لأن النهارده كل طفل معاه لاب أو موبايل وآي باد وأصبح كل شخص حاطت سماعة في أذنه وقاعد أمام شاشة خاصة به منفصلًا عن العالم حوله قاعد وحده ملغي الإحساس الجمعي في المشاهدة فألغيت هنا خاصية التحاور، عمومًا أنا ضد المنصات هذه بأنواعها والميزة الوحيدة لها أنها تنقذنا من الإعلانات، ولو إنه يعلن الآن عن وجود إعلانات ويسألك عاوز تشترك بإعلانات أو بدون.
لدينا حواديت مصرية كثيرة
أيضا المخرج محمد فاضل ضد تمصير الأعمال الأجنبية وحول هذه القضية يقول: هناك أعمال من الممكن تحويلها فقصتها تمثل القضايا الإنسانية بشكل عام فعلى سبيل المثال معظم أعمال شكسبير مأخوذة من الدراما اليونانية ولكن أي مشاهد لها يشعر أنها إنجليزية، فأنا لست ضد الاقتباس بصفة عامة ولنا في مسلسل جراند اوتيل عبرة فالعمل المصري أفضل بكثير من الأصل الأسباني، ولكن فى النهاية لست مع التمصير فلدينا حياة اجتماعية وحواديت مصرية من الممكن الكتابة عنها بشكل حقيقى.
وضع استراتيجية لمنع العنف في الدراما
اقترح المخرج محمد فاضل تشكيل لجنة من الكتاب والمفكرين وأساتذة الإعلام وعلم النفس لوضع أولويات للموضوعات المطروحة للدراما الهدف منها وضع إستراتيجية تمنع العنف والبلطجة في الدراما، لكنها لا تفرض قصصًا معينة أو موضوعات بذاتها ولا تتدخل في الإخراج لكنها تهتم بالواقع البعيد عن سكان الكومباوندات والقصور وعن العنف وخلافه.
يرى المخرج محمد فاضل أن ثورة 30 يونيو التي نحتفل بذكراها هذه الأيام هي ثورة شعبية حقيقية بدأها المثقفون باعتصام وزارة الثقافة احتجاجًا على تعيين وزير ثقافة إخواني وفصل إيناس عبد الدايم من رئاسة الأوبرا، حدث اعتصام لمدة شهر كامل حيث خرج المثقفون من وزارة الثقافة إلى ميدان التحرير، المثقفون كان لهم دور كبير ولكن الآن ألغي دور المثقفين.
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.