رئيس التحرير
عصام كامل

نجيب الريحاني.. بدأ حياته موظفا بالبنك الزراعي.. قدم مسرحه جميع الألوان الفنية.. يحيى حقي يسخر من موهبته.. وذكراه السادسة والسبعون تحل اليوم

الفنان نجيب الريحانى،فيتو
الفنان نجيب الريحانى،فيتو

نجيب الريحانى، وصفه الرئيس أنور السادات بأنه رجل عبقري ووصفه الكاتب محمود السعدنى بالممثل الناجح الشديد الذكاء، وقال عنه عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين أن مسرح نجيب الريحاني ظل سنوات واحدا من المسارح الوطنية الجادة الذي عالج قضايا جادة متعددة ومتنوعة ووصفه يحيى حقي بالمهرج وبأن مسرحه ردئ ومقتبس، وقال عنه العقاد رجل خلق للمسرح ومسرحياته ليست للثقافة ووصفه عبد الوهاب بالفنان العبقري.

 نجيب الريحانى له كاريزما خاصة،عفوى ومتواضع، عملاق فى التمثيل، من أصل عراقى وأمه مصرية عاش فى مصر وكون فرقة مسرحية قدمت مجموعة كبيرة من المسرحيات التى نافس بها على الكسار، متعدد المواهب قدم مسرحه كل الالوان الفنية من المونولوج والاوبرا والتمثيل.

الفنان نجيب الريحانى 

ولد نجيب الياس ريحانة الشهير بـ نجيب الريحانى عام 1889 بمدينة الموصل بالعراق، جاء إلى القاهرة وتربى بحي باب الشعرية بالقاهرة والده كان يعمل بِتجارة الخيل، فاستقر به الحال في القاهرة ليتزوج امرأة مصرية قبطية أنجب منها ثلاثة أبناء منهم نجيب الذي تلقى تعليمه في مدرسة الفرير الفرنسية بالقاهرة، وفيها تجلت موهبته التمثيلية المبكرة، فانضم إلى فريق التمثيل المدرسي، واشتهر بين معلميه بقدرته على إلقاء الشعر العربي.

نجيب الريحاني.. كومبارس بدار الاوبرا فى الملك يلهو 


بدأ نجيب الريحانى حياته العملية موظفا في البنك الزراعى حيث تعرف على صديق عمره الفنان عزيز عيد، وعشقا التمثيل وحياة المسارح ومن هنا عشق الريحانى المسرح،ثم عمل بشركة السكر بنجح حمادى،ثم تركها وجاء القاهرة حيث تمكن هو وعزيز عيد من الحصول على وظيفتي كومبارس بدار الأوبرا، وبدور صامت كانت " الملك يلهو " اول رواية اشترك فى تمثيلها.

مع ليلى مراد وأنور وجدى فى غزل البنات 


انضم الفنان نجيب الريحانى الى فرقة جورج أبيض، الذي كان قد ضم فرقته إلى فرقة سلامة حجازي، وكانت أول مسرحية يظهر فيها الريحاني هي “صلاح الدين الأيُّوبي” وهي ميلودراما تاريخية، جسد فيها جورج أبيض دور الملك ريتشارد قلب الأسد بينما اختير للريحاني دور صغير هو ملك النمسا وكان كل ما عليه أن يفعله هو أن يقف من جورج أبيض موقف المبارز ويتكلم بضع كلمات فقط كانت بداية لمولد رمز فني مصري ظل خالدا في ذاكرة التراث المسرحى كأحد أشهر نجوم الكوميديا، ثم عمل نجيب الريحانى مترجما الى اللغة الفرنسية التى درسها بالفرير بفرقة أحمد الشامى وتجول من خلالها الى جميع المحافظات وكان يتقاضى أجره لبنا وبيضا لكنه كان راضيا عشقا للمسرح،

كشكش بيه اشهر شخصيات نجيب الريحاني 

وتوالت أدوار نجيب فى المسرح، حتى انشأ فرقة بإسمه قدم عليها مسرحيات كشكش بيه اشهر عروضه منها ما يزيد عن 50 مسرحية من أشهرها الجنيه المصرى، الدنيا لما تضحك، الستات مايعرفوش يكدبوا، حكم قراقوش، قسمتى، الدلوعة، تعاليلى يابطة، كشكش بك في باريس، إلا خمسة، لو كنت حليوة، وصية كشش بك، ريا وسكينة وغيرها  ، واتجه نجيب الريحانى إلى السينما وقدم أدوارا من أشهرها: سى عمر، أبو حلموس، لعبة الست، أحمر شفايف، وآخر أفلامه "غزل البنات" مع ليلى مراد وأنور وجدى ورحل اثناء تصويره.

مع تحية كاريوكا فى لعبة الست 


حرم الفنان نجيب الريحاني من لقب البكوية في حياته رغم استحقاقه له، وظل حزينا بسبب ذلك، فقد ارتبط منح الألقاب قبل الثورة بالمجاملات بعيدا عن القيمة الفنية للشخص، وكان الملك فاروق لا يمنح لقب البكوية أو الباشوية لأحد إلا إذا أحبه وضمن ولاءه، ومن هنا نجده أعطى اللقب مثلا لفنان المسرح يوسف وهبي ولم يعطه للفنان نجيب الريحاني وكذلك أعطى البكوية لسليمان نجيب ولم يمنحها للموسيقار محمد عبد الوهاب.

جدل حول امكانيات الريحانى التمثيلية 

وثار الجدل في الوسط الصحفى والأدبى بعد رحيل نجيب الريحانى هل يستحق الريحانى اللقب وهل كان فنانا عظيما أم مجرد ممثلا، وكما نشرت مجلة أهل الفن عام 1949 انقسم الكتاب في تقييم الريحانى فمنهم من وجد فيه جديرا وعظيما ومنهم من هاجمه هجوما كبيرا، حتى ان الاديب يحيى حقى وصل في نقد نجيب الريحانى إلى مدى بعيد، حيث قال كان كشكش بيه كالمهرج الذى يصفع على قفاه في مهازل أولاد بعجر، هذا هو كشكش بيه عمدة في قفطان له لحية طويلة كل سحره في صوت أجش وشبق عينيه وتلعيب حواجبه وهو دايخ وسط شلة الراقصات، كان مسرح الريحانى رديئا ومقتبسا بالرغم من أن الريحانى كان ممثلا عبقريا.


رثاء العقاد لنجيب الريحانى  

وبعد رحيله رثاه الأديب عباس محمود العقاد وقال: نجيب الريحانى خلد الله ذكره وعوض الفن الجميل خيرا منه هو الممثل الوحيد الذى أستطيع أن أقول إنى عرفته من الوجهة الفنية معرفة كافية لتقديره ونقده، فقد رأيته في جميع أدواره التي مثلها على المسرح رأيته الممثل الذى يغنيك تمثيله عن موضوع التمثيل وهذه طبيعة الأداء في الفن الجميل فهو رجل خلق للمسرح فقط، الا ان أفلامه للتسلية والتهريج وليست للثقافة. 

فيلم غزل البنات 

وقال الموسيقار محمد عبد الوهاب كان بودي حين يعرض فيلم غزل البنات أن يشاهده الأستاذ العقاد ليتأكد كم أضاع المسرح علينا من فلتات الفن الإعجازى الريحاني، ففي الفيلم منظر صامت له وهو يتأمل السيدة ليلى مراد يحدثها بتعابير وجهه فلا تتمالك نفسك الا وتهتف لهذا الفنان العبقري فلولا السينما ما كنا أدركنا قيمة نجيب الريحانى لأنها خلدت أداؤه وفنه وصورته لتراه الأجيال الجديدة التي لم تحظ بمشاهدته على خشبة المسرح.

وقال الأديب محمود تيمور: ليس فيما قدمه نجيب الريحانى شيء يسمى تمثيل إذا كنا نقصد بكلمة تمثيل ما يؤديه أهل الفن وخادموه، أما إذا كان التمثيل أن تقف جماعة على المسرح يفعلون ما يشاءون ويقولون ما تنفضه عقولهم وأذهانهم ورؤوس جماعة من المؤلفين وضعوا همهم في جمع نكات السوقة والبحث عن المواقف المخجلة فإنه يصح حينئذ عند من يرى ذلك أن يسمى ما على مسرح الريحانى بالتمثيل الحق. وهي الجزئية التي يواجهها أبطال المسرح المصرى حاليا.

زواج نجيب الريحاني من بديعة مصابنى 

تزوج نجيب الريحاني مرتين فى حياته، الاولى من الراقصة اللبنانية بديعة مصابنى التي حضرت إلى القاهرة وكان الكازينو الخاص بها اكبر مدرسة لتخريج فنانين جيلل الريحاني، لكن تم الانفصال حيث كانت بديعة تعتبر الزواج بـالريحانى عائقا ضد طموحاتها، تزوج بعد ذلك الراقصة الألمانية لوسدى برناى، وأنجب منها ابنته " جينا"  التي نسبت في الوثائق لشخص آخر، كان يعمل ضابطا في الجيش الألمانى بسبب قوانين هتلر التي تمنع زواج ألمانية بشخص غير ألمانى

جاء الدواء بعد رحيل الريحانى 
عاصر «الريحاني» ثورة 1919 وشارك فيها بتوزيع المنشورات وتهريبها من مقهى ريش، واتهمه البعض بأنه شيوعى، في حين أشاع عنه آخرون أنه جاسوس لصالح الإنجليز، وأثناء الثورة أغلق المسرح، وخرج إلى الشارع يهتف لسعد زغلول، وحينما مرض كلف مكرم عبيد وزير المالية الأسبق، شخصا بإحضار دوائه من أمريكا لكن حضر الدواء بعد الرحيل.

الريحانى وفردوس محمد فى فيلم سلامة فى خير 

من المفارقات العجيبة أن رثا الفنان نجيب الريحانى نفسه قبل رحيله بأيام حتى قبل اصابته بمرض التيفود الذى أودى بحياته، فكتب يقول مات نجيب، مات الرجل الذي اشتكى منه طوب الأرض وطوب السماء، إذا كان للسماء طوب.. مات نجيب الذي لا يعجبه العجب ولا الصيام في رجب مات الرجل الذي لا يعرف إلا الصراحة فى زمن النفاق ولم يعرف إلا البحبوحة في زمن البخل والشح  مات الريحاني في 60 ألف سلامة، ليرحل فى مثل هذا اليوم 8 يونيو عام 1948.
 ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا ، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية