رئيس التحرير
عصام كامل

اليمن وسلطنة عمان يبحثان القضايا ذات الاهتمام المشترك

 أبوبكر عبدالله القربي
أبوبكر عبدالله القربي وزير الخارجية اليمني

استعرض أبوبكر عبدالله القربي وزير الخارجية اليمني اليوم الأربعاء، بصنعاء مع عبدالله بن حمد البادي سفير سلطنة عمان، عميد السلك الدبلوماسي العربي في صنعاء، القضايا ذات الاهتمام المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها.


وقد شهدت حركة التبادل التجاري بين اليمن وسلطنة عمان نموا مطردا خلال السنوات الأخيرة، وتزامنت مع هذا النمو في حجم التبادل التجاري زيادة مقدرة في حجم الاستثمارات العمانية في اليمن وفي مختلف المجالات حيث تزايد إقبال رجال الأعمال والمستثمرين العمانيين على إقامة استثمارات مشتركة مع نظرائهم اليمنيين، ويعد بنك اليمن والخليج الذي افتتح العام الماضي أبرز هذه الاستثمارات المشتركة.

ارتفع حجم الصادرات اليمنية إلى سلطنة عمان خلال العام الماضي 2005 إلى مليار و964 مليون ريال مقارنة بـ864 مليون ريال عام 2004.

وكان حجم التبادل التجاري بين اليمن وسلطنة عمان قد بلغ عام 2003 نحو 20 مليارا و100 مليون ريال، منها مليار و25 مليون ريال قيمة الصادرات اليمنية والباقي للواردات من السلع العمانية، بينما وصلت عام 2004 إلى 21 مليارا و35 مليون ريال.

وتوضح الإحصائية أن الواردات اليمنية من السلع العمانية شهدت تذبذبا خلال الثلاث السنوات الماضية، ففي حين بلغت عام 2003 أكثر من 91 مليار ريال تراجعت إلى 11 مليارا و881 مليون ريال عام 2004، لكنها قفزت عام 2005 إلى 21 مليارا و684 مليون ريال، وبلغت الصادرات اليمنية في عام 2003 أكثر من مليار و25 مليون ريال.

وتصدر اليمن إلى سلطنة عمان عدة سلع أبرزها الأسماك والفواكه وبعض الخضراوات ومنتجات صناعية ومواد بناء، فيما تستورد منها الأسمنت وبعض المواد النفطية ومنتجات صناعية والآلات والمركبات.

ويأمل اقتصاديون أن تثمر الخطوط الدولية التي تربط بين البلدين عبر منفذ شحن الصحراوي ومنفذ صرفيت الساحلي بمحافظة المهرة في تسهيل حركة التبادل التجاري وتدفق الاستثمارات بين البلدين، وترتبط اليمن بسلطنة عمان من خلال الطريق الإستراتيجي الساحلي عدن - حضرموت - المهرة.
الجريدة الرسمية