رئيس التحرير
عصام كامل

البورصة السعودية تقود أسواق الخليج للصعود بعد عطلة العيد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قادت البورصة السعودية أسواق الأسهم الأخرى في منطقة الخليج للصعود اليوم الثلاثاء، مع استئناف العمل بعد عطلة عيد الفطر بينما استفادت سوق دبي من دعم فني وهو ما يشير إلى استمرار اتجاهها الصعودي.


فبعد عطلة استمرت أسبوعا ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية 0.5 في المئة إلى 8115 نقطة في ظل قيم تداول كبيرة.

وشهدت قطاعات عديدة عمليات شراء مع صعود سهم دار الأركان للتطوير العقاري الذي كان الأكثر تداولا 1.4 في المئة وارتفاع سهم كيان السعودية للبتروكيماويات 2.1 في المئة.

وقالت كابيتال إيكونوميكس ومقرها لندن في مذكرة بحثية إن هناك دلالات على انتعاش الاقتصاد السعودي، مشيرة إلى تقديراتها لنمو على أساس سنوي في الربع الثاني من العام عند 3.5 في المئة ارتفاعا من 2.1 في المئة في الربع الأول.

وأضافت "تباطأ الاقتصاد السعودي بشكل حاد على مدى العام الماضي ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى هبوط إنتاج قطاع النفط والغاز. غير أن الاقتصاد قد استعاد قوته في الربع الثاني على ما يبدو."

ويسود البورصة السعودية تفاؤل على الأجل الطويل بعدما صعد مؤشرها الرئيسي هذا الشهر متجاوزا ذروة ارتفاعه في أبريل 2012 عند 7944 نقطة.

وارتفع سهم الاتصالات السعودية 3.1 في المئة، وقالت مصادر مصرفية ومن قطاع الاتصالات لرويترز إن الشركة تسعى لإعادة هيكلة قرض بقيمة 1.2 مليار دولار وهو ما قد يكبد البنوك الدائنة خسائر تصل إلى 600 مليون دولار.

وصعد مؤشر سوق دبي 1.3 في المئة بعدما تراجع يوم الإثنين 1.7 في المئة وسط عمليات جني للأرباح من مكاسب تزيد على 60 في المئة منذ بداية العام.

وفي أبوظبي زاد سهم الدار العقارية 2.6 في المئة، وأعلنت الشركة بعد إغلاق السوق استقالة رئيسها التنفيذي سامي أسد اعتبارا من 15 أغسطس وستعلن لاحقا تعيين رئيس تنفيذي جديد، ويشغل أسد هذا المنصب منذ 2010.
الجريدة الرسمية