رئيس التحرير
عصام كامل

"ديبكا" الإسرائيلي يكشف خطة أمريكا للسيطرة على سوريا

 رئيس الأركان الأمريكي
رئيس الأركان الأمريكي مارتن ديمبسي

تناول موقع "ديبكا" الإسرائيلي المقرب من المخابرات الإسرائيلية زيارة رئيس الأركان الأمريكي "مارتن ديمبسي"، أمس، لإسرائيل لمقابلة القيادة السياسية والعسكرية الإسرائيلية، مؤكدًا أنها زيارة حاسمة في اتخاذ القرار الأخير للرئيس الأمريكي "باراك أوباما" في التدخل العسكري للجيش الأمريكي مباشرة في الحرب السورية، مضيفة أن إذا أُتخذ القرار الأمريكي بالتدخل ستتدخل دول الخليج أيضًا والتي تشمل السعودية وإسرائيل، والأردن، وعلى ما يبدو تركيا.


فيما ذكرت مصادر ديبكا العسكرية أن هذا اللقاء من أجل تحديد تفاصيل الخطة العسكرية الأمريكية للتدخل في سوريا وهي أن تقوم الأسلحة الجوية للولايات المتحدة وأنجلترا وفرنسا والسعودية وتركيا والإمارات بالسيطرة على وسط وجنوب سوريا جويًا ومنع الطيران فيها، وان يقوم السلاح الجوي الإسرائيلي بعمل غطاء جوي للقوات التي ستشارك في الحرب السورية.

وتابع الموقع - في تقرير نشره اليوم الثلاثاء - أن من ضمن الخطة الأمريكية، إقامة منطقة عسكرية عازلة في جنوب سوريا على حدود الأردن وإسرائيل مع سوريا، حيث تمتد لـ40 كيلومترًا داخل سوريا، وبعد ذلك إعلان منطقة "درعا" منطقة بجنوب سوريا عاصمة سوريا الحرة.

وأكد أنه لن تكون هناك قوات أمريكية في المنطقة العازلة لأن الرئيس أوباما قال إنه لن يدخل جندي أمريكي الأراضي السورية، بالإضافة إلى تواجد 3000 مقاتل سوري في المنطقة يتم تدريبهم وتسليحهم في الأردن على يد مدربين وقادة أمريكان، وأشار الموقع إلى وجودهم بالفعل الآن في الأردن بالأسلحة المطلوبة لتدريبهم وتسليحهم.

كما كشف الموقع الإسرائيلى أنه تم في العاصمة الأردنية "عمان" إقامة مقرًا للعمليات العسكرية الأمريكية يرأسه العميد "جون رايت"، الذي تم تعيينه ليكون المسئول والمنسق للعمليات العسكرية الأمريكية بسوريا.
الجريدة الرسمية