رئيس التحرير
عصام كامل

صندوق النقد يمنح باكستان قرضا بقيمة 6.6 مليار دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال مسئولان كبيران في وزارة المالية الباكستانية، يوم الإثنين، إن صندوق النقد الدولي سمح لباكستان باقتراض 6.6 مليار دولار وهو قرار يدعم جهود رئيس الوزراء نواز شريف لإنعاش الاقتصاد.


وكان الصندوق قد وافق على حزمة مبدئية بقيمة 5.3 مليار دولار، بعد أن أجرى وفد من الصندوق محادثات في باكستان استمرت عدة أسابيع في يوليو، وكانت باكستان قد طلبت 7.2 مليار دولار.

وقال مسئول كبير في وزارة المالية طلب ألا ينشر اسمه لأنه ليس مخولا بإعلان الخبر حتى الآن: "رفع صندوق النقد عرضه بعد مشاورات إضافية في الولايات المتحدة ووافق على 6.6 مليار دولار سيعلن ذلك رسميا في وقت قريب جدا".

وقال صندوق النقد الدولي على موقعه الإلكتروني إن المجلس التنفيذي للصندوق سيوافق رسميا على قرض باكستان في أوائل سبتمبر إذا نفذت إسلام آباد بعض الإصلاحات المالية.

وخفضت الحكومة بالفعل دعم الكهرباء، وأرسلت إخطارات إلى عشرة آلاف شخص متأخر في دفع الضرائب الشهر الماضي في إطار الشروط التي وضعها صندوق النقد.

وقال شفقت جليل، المتحدث باسم وزارة المالية، إن البنك الإسلامي للتنمية ومقره جدة تعهد أيضا بخط ائتمان قيمته 997 مليون دولار وتسهيل تجاري قيمته 200 مليون دولار لباكستان لشراء المنتجات البترولية.
الجريدة الرسمية