إذا عشر دشر.. أشهر الأمثال الشعبية عن رمضان.. أقوال ومأثورات عن الحكمة من الصوم والتحذير من الإفطار والحث على التكافل والاحتفال بالعيد
شهر رمضان، هناك كلمات أطلقت من العامة من الناس وسجلت في التراث منها كلمات أطلقت على مناسبات وتبلورت هذه الكلمات حتى تكون منها الأمثال الشعبية، وهي كلمات تحمل في العادة السخرية من الأشياء، والمثل الشعبي هو حكم على موقف وخلاصة ونتاج خبرات طويلة، ولكل مثل قصة، وكان لشهر رمضان نصيبًا من بعض هذه الأمثال، وقد جمع جزء منها الدكتور أحمد مرسي في كتابه (الأدب الشعبي وثقافة المجتمع)، كما ضم جزء آخر الأديب أحمد تيمور باشا في معجمه “ الأمثال العامية مشروحة ومرتبة”.
وعن الامثال في حياة الشعوب يقول الكاتب أحمد رشدي صالح: إن المثل والسيرة والأغنية الشعبية والموال وغيرها كلها كلمات نابعة من الوعي العام الشعبي وتعبر عن الثقافة والعادات والتقاليد المجتمعية التي تحرص الشعوب على التمسك بها والحفاظ عليها وتنميتها من أجل تحقيق الهوية الحضارية في مواجهة العولمة.
رمضان كريم
وننتقى من هذه الأمثال الأمثال التي أطلقت وتحوي شهر رمضان والصوم والكنافة والقطايف بكلمات فكاهية خرجت من الافواه، منها:
"رمضان كريم " وفي هذا المثل إشارة إلى فضل شهر رمضان واستعداد النفوس للبذل والعطاء وعمل الخير، وفيه دعوة إلى الجود والكرم وكثيرًا ما يرددها السائلين في الشهر الكريم، "هل هلاله شهر مبارك " يطلق حين ينتظر شيئًا كان بعيدًا ونتمناه.
"يا رمضان يا عود الكبريت يا مقيد العفاريت " ومعناه ما أن يدخل رمضان حتى تحبس الشياطين فلا مكان لها مع بركات الشهر الفضيل.
رمضان في التراث الشعبي
"أصوم وأصوم وافطر على بصلة " أي صام ثم أفطر على لا شيء يشبع جوعه.
"رمضان أوله مرق، وأوسطه حلق، وآخره خرق" فيه تقسيم لشهر رمضان إلى ثلاثة أجزاء؛ الجزء الأول ـ عشرة أيام ـ تقام فيها الولائم ولقاء الأهل والأقارب على موائد الطعام، والعشرة أيام الوسطى تصنع فيها كعك العيد، والثلث الأخير تنشغل الأسرة باستحضار الخرق وهي ملابس العيد".
الصائم في عبادة
"شهر إن هَل فَل " ومعناه أنه بمجرد دخول الشهر الفضيل تجري أيامه بسرعة، وفي نفس المعنى مثل يقول: "إذا عشر دشر" ومعناه إذا جاء اليوم العاشر من رمضان أوشك على الانتهاء.
"يخلط شعبان في رمضان " يطلق على من يحاول خلط الأمور بقصد وبدون قصد، "الصائم في عبادة وإن كان نائمًا على فراشه " ومعناه أن الصائم حتى لو نام فهو في عبادة لأنه هو الفريضة الوحيدة التي بين العبد وربه.
علاقة الصوم بالصلاة
"اللي ما يصوم ويصلى رزقه يولي " يقصد به أن تارك الصلاة والصوم يذهب الرزق بعيد عنه، وأن البركة تحل في بيت مقيم الصلاة والصيام.
"ما تعيبوا يا قوم إلا على الصلاة والصوم " يعنى الحث على أداء الفروض.
وعن نفس الفكرة مثل ثالث يقول عن علاقة الصلاة بالصوم يقول: "صوم بلا صلاة..راعي بلا عصاه".
«رمضان يا أبو شخليلة.. أول سحورك الليلة»
وهناك مثل آخر يقول:"صلى وصام لأمر كان واذا انقضى لا صوم ولا صلاة" يضرب لمن يأتي فروض الله لغرض دنيوي فإذا تحقق تركها وعاد كما كان.
"رمضان غدر البخيل " يطلق على من يتهرب من إكرام الضيوف بحجة الصيام، "سموك مسحر، خلص رمضان"، ويضرب للدلالة على صاحب سوء الحظ، كما أنه يعبر عن كراهية القيام بالعمل في غير موعده، فالمسحراتي لا عمل له إلا في رمضان فإذا انقضى هذا الشهر انتهى عمله.
"يا فاطر رمضان يا خاسر دينك " يؤكد عقاب تارك الصيام.
وهناك من الناس يصوم لكنه لا يراعي حرمة الشهر الكريم يكذب ويقع في النميمة فيطلق عليه المثل القائل: "لا فيك ولا في صيامك"، "كل شيء عادة حتى الصوم والصلاة والعبادة" يطلق على من يصوم ويصلى كعادة يومية دون تدبر أو مراعاة، ويبين المثل أن الإنسان إذا إعتاد على عمل شيء معين ولو كان من الأعمال التعبدية فسيصبح عادة يصعب تركها، وللمتعجل على انتهاء شهر رمضان هناك مثل يقول: "صام يوم وقال قديش باقي للعيد" دلالة على عدم الصبر.
دعوة إلى التكافل الاجتماعي
"في رمضان لموا الرغفان واطعموا الغلبان " تدل على التكافل وإطعام الفقير.
"اللي اتسحر اتسحر واللي ما اتسحر طلع عليه الفجر".
"عملوك مسحراتي قال فرغ رمضان " يقال على سيء الحظ اللي بخته ضايع والنحس ملازمه، ونفس المعنى في المثل القائل: "جيت أبيع الحنة كترت الأحزان، ورحت أعمل مسحراتي قالوا راح رمضان “، ”زي أبو قردان صايم عن زاد الدنيا "ويقصد به المتعفف عن الطلب.
“صحن كنافة وجنبها آفة”، ويقصد بها شيء حسن تحيط به أعمال سيئة على شاكلة وردة وجنبها عقربة.
أمثال العيد
"رمضان يا أبو الأيام مش باقي إلا تلات أيام " يضرب عند قرب نهاية الشيء.
"رمضان يا أبو العيلة مش باقي إلا الليلة " معناه ليلة العيد.
"يا رمضان يا أبو صحن جديد آخر سحورك ليلة العيد" تعبيرًا عن قرب انتهاء شهر رمضان، " كل حتة ولها زكاها " معناها كل واحد على قد مقدرته.
“صامت يوم واتمخطرت للعيد ”،أي أنها افطرت ولم تصوم إلا اليوم الأخير وبتدلع للعيد
"زحمة العيد يا منخل" ومعناه تزاحم على المناخل من أجل كعك العيد والشريك.
في كتابه "الأدب الشعبي وثقافة المجتمع " يقول الدكتور أحمد مرسي أستاذ الادب الشعبي بجامعة القاهرة سابقًا، رحل عام 2022: إن الأمثال الشعبية من أكثر الأنواع الفولكلورية ارتباطًا بالعادات والتقاليد والمعتقدات، فهي من حيث مضمونها تمتد لتشمل كل جوانب الحياة الإنسانية، وتعبر عن خبرة الإنسان في مواجهة المواقف المتعددة التي يواجهها، وهي من حيث شكلها سهلة الحفظ والانتشار ومن ثم يسهل الاستشهاد بها عندما يقتضي الأمر أو الموقف ذلك.
ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، كأس مصر، دوري القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.