رئيس التحرير
عصام كامل

أصحاب الكهف، تفسير محمد سيد طنطاوي للآية 21 من سورة الكهف

الشيخ محمد سيد طنطاوي،
الشيخ محمد سيد طنطاوي، فيتو

أصحاب الكهف، ذكر الحق سبحانه وتعالى في محكم آياته قصة أصحاب الكهف التي نتعلم منها أن الله قادر على كل شيء، وأن المتمسك بدينه يظل في حماية الله وحفظه، بيَّن الشيخ محمد سيد طنطاوي في تفسيره لسورة الكهف، قصة أصحاب الكهف الذين أنامهم الله، وأوضح قدرة الله على أن يحيي ويميت.

سورة الكهف الآية 21


قال تعالى في سورة الكهف: «وَكَذلِكَ أَعْثَرْنا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لا رَيْبَ فِيها إِذْ يَتَنازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا».

سورة الكهف الآية 21

تفسير الشيخ محمد سيد طنطاوي للآية 21 من سورة الكهف


وقال الشيخ محمد سيد طنطاوي في تفسير هذه الآية: قوله سبحانه: (وَكَذلِكَ أَعْثَرْنا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ، وَأَنَّ السَّاعَةَ لا رَيْبَ فِيها)، بيان للحكمة التي من أجلها أطلع الله تعالى الناس على هؤلاء الفتية.

وقال الآلوسى ما ملخصه: وأصل العثور السقوط للوجه، يقال: عثر عثورًا وعثارًا إذا سقط لوجهه، ومنه قولهم في المثل: الجواد لا يكاد يعثر. ثم تجوز به في الاطلاع على أمر من غير طلبه.

 

معنى أعثرنا عليهم


وتابع الشيخ طنطاوي: قال بعضهم: لما كان كل عاثر ينظر إلى موضع عثرته، ورد العثور بمعنى الاطلاع والعرفان، فهو في ذلك مجاز مشهور بعلاقة السببية، ومفعول «أعثرنا» محذوف لقصد العموم، أي: وكذلك أطلعنا الناس عليهم.

الشيخ محمد سيد طنطاوي


وأضاف الشيخ طنطاوي؛ والمعنى: وكما أنمناهم تلك المدة الطويلة، وبعثناهم هذا البعث الخاص، أطلعنا الناس عليهم ليعلم هؤلاء الناس عن طريق المعاينة والمشاهدة، أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ بالبعث حَقٌّ وصدق وليعلموا كذلك أن الساعة، أي القيامة، آتية لا ريب فيها، ولا شك في حصولها، فإن من شاهد أهل الكهف، وعرف أحوالهم، أيقن بأن من كان قادرًا على إنامتهم تلك المدة الطويلة ثم على بعثهم بعد ذلك، فهو قادر على إعادة الحياة إلى الموتى، وعلى بعث الناس يوم القيامة للحساب والجزاء.

 

قصة أصحاب الكهف


وأكمل الشيخ طنطاوي: وقد ذكروا في كيفية إطلاع الناس عليهم روايات، ملخصها أن زميلهم الذي أرسلوه بالدراهم إلى السوق ليشتري لهم طعامًا عندما وصل إلى سوق المدينة، عمد إلى رجل ممن يبيع الطعام، فدفع إليه ما معه من نقود لكي يأخذ في مقابلها طعامًا، فلما رأى البائع النقود أنكرها لأنها مصنوعة منذ زمن بعيد وأخذ يطلع عليها بقية التجار، فقالوا له: أين وجدت هذه الدراهم؟ فقال لهم: بعت بها أمس شيئا من التمر، وأنا من أهل هذه المدينة، وقد خرجت أنا وزملائى إلى الكهف خوفًا من إيذاء المشركين لنا، فأخذوه إلى ملكهم وقصوا عليه قصته. فسر الملك به، وذهب معه إلى الكهف ليرى بقية زملائه فلما رآهم سلم عليهم.
وزاد الشيخ طنطاوي: ثم بين- سبحانه- ما كان من أمرهم بعد وفاتهم واختلاف الناس في شأنهم، فقال: إِذْ يَتَنازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ، فَقالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيانًا رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ.
والظرف «إذ» متعلق بمحذوف تقديره: اذكر، و«يتنازعون» من التنازع بمعنى التخاصم والاختلاف، والضمير في «أمرهم» يعود إلى الفتية.

الشيخ محمد سيد طنطاوي

النزاع في شأنهم


وأردف: والمعنى: لقد قصصنا عليك -أيها الرسول الكريم- قصة هؤلاء الفتية، وبينا لك أحوالهم عند رقادهم، وبعد بعثهم من نومهم، وبعد الإعثار عليهم، وكيف أن الذين عثروا عليهم صاروا يتنازعون في شأنهم، فمنهم من يقول: إنهم وجدوا في زمن كذا، ومنهم من يقول: إنهم مكثوا في كهفهم كذا سنة، ومنهم من يقول: نبنى حولهم بنيانا صفته كذا.
وأتم: ويجوز أن يكون الضمير في «أمرهم» يعود إلى الذين أطلعهم الله على الفتية، فيكون المعنى: اذكر وقت تنازع هؤلاء الذين عثروا على الفتية وتخاصمهم فيما بينهم؛ حيث إن بعضهم كان مؤمنًا، وبعضهم كان كافرًا، وبعضهم كان يؤمن ببعث الأرواح والأجساد، وبعضهم كان يؤمن ببعث الأجساد فقط.
وقوله تعالى: (فَقالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْيانًا) تفسير للمتنازع فيه، وبيان لما قاله بعض الذين اطلعوا على أمر الفتية، أي اختلف الذين عثروا على الفتية فقال بعضهم: ابنوا على باب كهفهم بنيانًا، حتى لا يصل الناس إليهم، وحتى نصونهم من الأذى.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية