رئيس التحرير
عصام كامل

الإمساك والفطور، تفسير الشيخ محمد سيد طنطاوي للآية 187 من سورة البقرة

الشيخ محمد سيد طنطاوي،
الشيخ محمد سيد طنطاوي، فيتو

الإمساك والفطور، جعل الله لفرضية الصيام وقتًا محددًا، كما قال تعالى في سورة البقرة: «وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إِلَى اللَّيْلِ»، وفي هذا الإطار وضح الشيخ محمد سيد طنطاوي أوقات الإمساك والفطور ومعنى الخيط الأبيض والأسود في قوله تعالى.

 

تفسير الشيخ محمد سيد طنطاوي للآية 187 من سورة البقرة


قال الشيخ محمد سيد طنطاوي في تفسير هذه الآية: المقصود من الخيط الأبيض: أول ما يبدو من الفجر الصادق المعترض في الأفق قبل انتشاره، والمقصود من الخيط الأسود: ما يمتد مع بياض الفجر من ظلمة الليل.
والمعنى: لقد أبحنا لكم أن تأكلوا وأن تشربوا في هذه الليالي حتى يتبين لكم بياض الفجر من سواد الليل.
قال الإمام الرازي: وَالْفَجْرِ مصدر قولك: فجرت الماء أفجره فجرا، وفجرته تفجيرا، قال الأزهري: الفجر أصله الشق، فعلى هذا الفجر في آخر الليل هو انشقاق ظلمة الليل بنور الصبح.

 

قوله تعالى من الفجر


وقد وردت روايات صحيحة تفيد أن قوله: مِنَ الْفَجْرِ قد تأخر نزوله عن الجمل السابقة له. ففي الصحيحين عن سهل بن سعد قال أنزلت وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ ولم ينزل من الفجر فكان رجال إذا أرادوا الصوم ربط أحدهم في رجليه الخيط الأبيض والخيط الأسود، ويأكل حتى يتبين له رؤيتها، فأنزل الله بعده مِنَ الْفَجْرِ فعلموا أنه يعنى الليل والنهار.
ورويا أيضا عن عدى بن حاتم قال: لما نزلت هذه الآية وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ عمدت إلى عقالين لي أسود وأبيض فجعلتهما تحت وسادتي وجعلت أنظر في الليل إليهما فلا يتبين لي، فعمدت إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم فذكرت ذلك فقال: «إنما ذلك سواد الليل وبياض النهار» ونزل قوله- تعالى-: مِنَ الْفَجْرِ.

الشيخ محمد سيد طنطاوي

معنى الخيط الأبيض والخيط الأسود


وأضاف الشيخ طنطاوي: وشبه بياض النهار وسواد الليل بالخيطين: الأبيض والأسود لأن أول ما يبدو من الفجر المعترض في الأفق وما يمتد معه من غبش الليل يكون كالخيط الممدود.
وفي الإتيان بلفظ التفعل في قوله: حَتَّى يَتَبَيَّنَ.. إشعار بأنه لا يكفى إلا التبين الواضح لا مجرد التوهم، فقد روى الإمام مسلّم في صحيحة عن سمرة بن جندب قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «لا يغرنكم نداء بلال ولا هذا البياض حتى يبدو الفجر- أو قال- حتى ينفجر الفجر».
وقوله: مِنَ الْفَجْرِ بيان للخيط الأبيض. واكتفى به عن بيان الخيط الأسود، لأن بيان أحدهما بيان للثاني، ويجوز أن تكون «من» للتبعيض، أي: من بعض الفجر.

الشيخ محمد سيد طنطاوي

انتهاء وقت الصيام

وأكمل الشيخ طنطاوي: وقوله تعالى: ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إِلَى اللَّيْلِ، بيان لانتهاء وقت الصيام بعد أن بينت الجملة السابقة بدايته. أي: ابدءوا صومكم من طلوع الفجر وانتهوا منه بدخول الليل عند غروب الشمس، إذ الليل لبس بوقت الصيام.
قال الإمام الرازي: كلمة إِلى لانتهاء الغاية، فظاهر الآية: أن الصوم ينتهى عند دخول الليل، وذلك لأن غاية الشيء مقطعة ومنتهاه وإنما يكون مقطعا ومنتهى إذا لم يبق بعد ذلك.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.

الجريدة الرسمية