رئيس التحرير
عصام كامل

"سي إن إن" ترصد تحركات نشطة لتنظيم القاعدة في اليمن وسوريا

الرئيس السوري بشار
الرئيس السوري بشار الأسد

رصدت شبكة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية، الظهور النشط والفعال لتنظيم القاعدة والجماعات المنبثقة عنه في كل من اليمن وسوريا.

جاء ذلك في أعقاب اعتراض الاستخبارات الأمريكية لرسالة أرسلها زعيم التنظيم أيمن الظواهري إلى زعيم فرع التنظيم في اليمن ناصر الوحيشي مفادها شن هجمات ضد منشآت دبلوماسية أمريكية في عدد من الدول العربية، الأمر الذي أدى إلى إغلاقها كإجراء احترازي من قبل الإدارة الأمريكية.


وعزت الصيفة، في تقرير بثته اليوم الأحد، الظهور الفعال لتنظيم القاعدة في اليمن إلى ضعف الحكومة وعدم سيطرتها على جزء كبير من الأراضي بالشكل الأمثل؛ فضلا عن فرار 23 متهما بالانتماء للتنظيم في فبراير عام 2006 من سجن الأمن السياسي بصنعاء ما مكنهم من إنشاء قاعدة راسخة لهم هناك،.

واستشهدت الشبكة في طرحها بذلك الصدد برأي الخبير الأمريكي في الشئون اليمنية جريجوري جونسون، والذي يرى أن هجمات الطائرات بدون طيار لاستهداف عناصر التنظيم في اليمن تمت بشكل مفرط ما أثار ردود أفعال كبيرة داخليا وخارجيا.

وأشار جونسون إلى أن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية يحاول جديا عدم التعرض إلى المدنيين وقصر هجماته وعملياته على التدخل الأجنبي الخارجي أو القوات العسكرية الخارجية،.

ونوهت أيضا إلى الوجود الواضح لتنظيم القاعدة داخل سوريا ممثلا في "جبهة النصرة" والتي تعرف بأنها أكثر التنظيمات القتالية المسلحة فعالية في الصراع الدائر ضد قوات الرئيس السوري بشار الأسد.
الجريدة الرسمية