رئيس التحرير
عصام كامل

الولايات المتحدة تعلن استعدادها للعمل مع العراق في مواجهة تهديدات القاعدة

وزير الخارجية العراقي
وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري

أعلنت الولايات المتحدة الامريكية عن استعدادها للعمل مع الحكومة العراقية من أجل مواجهة التهديد الذي يشكله تنظيم القاعدة في العراق والجماعات الإرهابية الأخرى، متطلعة لمناقشة أوجه التعاون خلال الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري لواشنطن الأسبوع المقبل.

وذكر بيان إدانة أصدرته السفارة الأمريكية لدى العراق اليوم الأحد، أن الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات الممكنة الهجمات الجبانة التي وقعت في بغداد واستهدفت العائلات أثناء احتفالاتهم بعيد الفطر، مشيرا إلى أن الإرهابيين الذين ارتكبوا مثل هذه الأفعال هم أعداء للإسلام وعدو مشترك للولايات المتحدة والعراق والمجتمع الدولي.

وأضاف البيان أن هجمات أمس السبت تحمل نفس الطابع الذي اتسمت به الهجمات الانتحارية والسيارات المفخخة التي حدثت في العراق خلال الثلاثة أشهر الماضية حيث قام بتنفيذ معظمها تنظيم القاعدة في العراق الذي يقوده أبو بكر البغدادي المصنف على أنه إرهابي عالمي كما أنه مدرج أيضا على قائمة لجنة العقوبات المفروضة على تنظيم القاعدة التي وضعها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سنة ١٩٨٩.

وأكدت السفارة الأمريكية في بيانها أن الولايات المتحدة تعلن عن استعدادها للعمل بشكل وثيق مع الحكومة العراقية من أجل مواجهة التهديد الذي يشكله تنظيم القاعدة في العراق والجماعات الإرهابية الأخرى وتتطلع إلى مناقشة أوجه التعاون الثنائي في هذا المجال وغيره من المجالات وفقا لبنود اتفاقية الإطار الإستراتيجي الموقعة بين البلدين خلال الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري لواشنطن الأسبوع المقبل.

ويذكر أن العراق يشهد وضعا امنيا متوترا،حيث تعرضت العاصمة بغداد وعدة محافظات عراقية مساء أمس السبت لسلسة تفجيرات بسيارات مفخخة ضربت مناطق سكنية عدة مما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين.

الجريدة الرسمية