رئيس التحرير
عصام كامل

الأوبرا المصرية تحتفل باليوبيل الفضي.. وتستأنف نشاطها الفني الخميس القادم

دار الأوبرا المصرية
دار الأوبرا المصرية - صورة أرشيفية

أكدت الدكتورة ايناس عبد الدايم رئيس دار الاوبرا المصرية أن دار الاوبرا ستشهد خلال الفترة القادمة تفعيل قوتها الناعمة من خلال فنونها المختلفة وهى اللغة العالمية التي يتحدثها كل شعوب الارض وتعد من افضل الوسائل للتعامل مع ثقافات الاخر في حوار للحضارت والثقافات.

وقالت عبد الدايم – في تصريح لها اليوم – إنه يجرى حاليا اعداد برنامج مميز بمناسبة بمرور 25 عاما على افتتاح دار الاوبرا حيث تم ادراج الاحتفالية بعام " فيردى " ضمن البرنامج باعتباره أحد اهم الاحداث الفنية خلال هذا العام، والذي يواكب هذا العام مرور 200 عام على وفاته.
وأضافت أنها ناقشت مع السفير الايطالى بالقاهرة مورتيسيونا ناسارى تفاصيل الاحتفال بعام فردى والذي يتواكب مع احتفالات دار الاوبر بيوبيلها الفضى، مشيرة إلى أن الاحتفالية ستتضمن مجموعة من اهم مؤلفات فيردى واشهرها اوبرا عايدة إلى جانب عرض لمقتنيات فيردى الشخصية يقام بمقر سفارة ايطاليا بالقاهرة ومعرضا آخر لمجموعة من الصور الفوتوغرافية النادرة للموسيقار العالمى يقام في قاعات الفنون التشكيلية بالاوبرا.
وأوضحت أن السفير الايطالى أكد لها أنه تم توجيه الدعوة لحفيد الموسيقار العالمى فيردى لحضور المؤتمر الصحفى الذي تعقده دار الاوبرا قبيل انطلاق الفعاليات وكذلك حضور العرض الافتتاحى لاوبرا عايدة التي تقام خلال شهر سبتمبر المقبل.
وأشارت رئيس دار الاوبر إلى أن الموسيقار العالمى فيردى كان عاشقا للحضارة الفرعونية القديمة في مصر وكانت أحد الدوافع الهامه لديه وهو يكتب موسيقى عايدة التي تعد من اهم الاعمال الموسيقية في تاريخ الاوبرات العالمية.
ومن ناحية أخرى، أعلنت الدكتورة ايناس عبد الدايم عن استئناف دار الاوبرا المصرية نشاطها الفنى حيث تبدأ يوم الخميس القادم فعاليات مهرجان" الأوبرا الصيفى" الذي يقام على المسرح المكشوف ويضم 21 حفلا متنوعا يضم كافة اشكال الفنون لمجموعة من الفنانين الشباب والفرق الجادة التي تقدم تجارب متفردة.
وأضافت أنه سيتم يوم الخميس القادم انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية السابع للموسيقى العربية على مسرح سيد درويش بدار الاوبرا بالإسكندرية ويشارك فيه نخبة من نجوم الأوبرا ومجموعة كبيرة من نجوم المهرجان من بينهم مي فاروق، ايمان البحر، على الحجار، محمد الحلو، ريهام عبد الحكيم وبمشاركة فرقة اوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي قيادة المايسترو عبد الحميد عبد الغفار.
الجريدة الرسمية