رئيس التحرير
عصام كامل

ألمانيا تعتزم إرسال تعزيزات عسكرية إلى مالى

عناصر من المتمردين
عناصر من المتمردين فى مالى

تعتزم ألمانيا دعم العمليات العسكرية الحالية التى تشنها فرنسا ضد المتمردين الإسلاميين فى مالى من خلال تقديم طائرات نقل عسكرية.

ونقلت صحيفتا "دى فيلت الألمانية" و"الدويتش فيلا الإلكترونية"، عن وزير الدفاع الألمانى توماس دى ميزيير، قوله "إنه من الضرورى قبل ذلك توضيح عدد الطائرات التى تحتاجها فرنسا ومدة هذه المشاركة ومكان استخدامها على وجه التحديد".


وطبقا للمعلومات المتوفرة لوكالة الأنباء الألمانية، فإن برلين تدرس فى الوقت الحالى إرسال أربع طائرات نقل من طراز ترانسال وطائرة ركاب من طراز "إيرباص 310 ايه 310" لنقل جنود من القوات التابعة لاتحاد "إيكواس" الاقتصادى لدول غرب أفريقيا إلى مالى.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المقرر أن يزور الحسن واتارا رئيس اتحاد "ايكواس"، برلين، اليوم الأربعاء، للقاء المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وأن تتطرق مباحثاتهما إلى الوضع فى مالى.

كانت ميركل قد أكدت فى وقت سابق موقف الحكومة الألمانية بشأن التواجد العسكرى فى مالى، وأن برلين لن تشارك بجنود فى عمليات القتال الدائرة هناك، وأشارت – فى تصريحات إذاعية - إلى أن ألمانيا ليست لديها نية للمشاركة فى هذه العمليات، قائلة: "ندرس ما إذا كان باستطاعتنا تقديم دعم لوجيستى أو مساعدة إنسانية".

وأضافت "لا يجوز أن ننسى أن ألمانيا نشطة عسكريا جدا فى مواقع أخرى، كما هو الحال على سبيل المثال فى أفغانستان وكوسوفو حيث لا تشارك دول أخرى بنفس هذا الشكل".
الجريدة الرسمية