رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا تلغي صفقة شراء المدرعات الإيطالية لينش في اجتماع روما (2+2)

المدرعات الإيطالية
المدرعات الإيطالية

أكد الاجتماع الروسي- الإيطالي "2+2" الذي عقد في العاصمة الإيطالية روما بمشاركة وزيري دفاع وخارجية البلدين واختتمت أعماله اليوم الأربعاء استمرار التعاون الفني – العسكري بين البلدين.


وقرر الاجتماع إلغاء موسكو صفقة شراء العربات المدرعة الخفيفة (إيفيكو LMV65) المعروفة باسم لينش، التي رغب في شرائها وزير الدفاع الروسي السابق أناتولي سيرديوكوف، والذي جرى تنحيته العام الماضي بسبب فضيحة فساد كبيرة.

وكان أول من أعلن إلغاء برنامج شراء العربات المدرعة الإيطالية في بدائة عام 2013، قائد القوات البرية الروسية الجنرال فلاديمير شيركين.

وكانت خطط سيرديوكوف تتضمن في مرحلتها الأولى شراء 1775 نموذجا من عربة لينشي الإيطالية الصنع، وأن يرتفع عددها إلى 3 آلاف عربة في حدود عام 2015، بينما أظهر وزير الدفاع الروسي الجديد سيرجي شويو ميلا للخضوع إلى ضغوطات الصناعات العسكرية الروسية، مفضلا العربات الروسية المماثلة للإيطالية المسماة "تيغر" التي تسير على الغاز.

وأوضح وزير الدفاع الروسي لنظيره الإيطالي في اجتماع روما، ضرورة التركيز على الصناعة الوطنية، في محاولة لتبرير إلغاء الصفقة.

وكان نائب وزير الدفاع الروسي سيرجي بوريسوف قد أشار في تصريحات صحفية، إلى أن روسيا ستقتصر على تنفيذ عقد شراء 358 عربة إيطالية سبق وأن تم عقده.

يذكر أن وزيرة الخارجية الإيطالية إما بونينو، وزميلها وزير الدفاع ماريو ماورو شاركا في الاجتماع الذي جمعهما مع وزيري الخارجية سيرجي لافروف، والدفاع سيرجي شويجو الروسيين في دورة روما لاجتماعات 2+2 الثنائية.
الجريدة الرسمية