حديث قلب
لعبة القط والفأر بين عبد الوهاب وأم كلثوم
قبل ثورة23 يوليو1952 كانت المعارك ممتدة ومتواصلة بين قمتي الغناء العربي محمد عبدالوهاب وأم كلثوم، فالأول يرى نفسه أستاذ الموسيقي ومطرب الملوك والأمراء، والثانية ترى نفسها سيدة الغناء العربي بلا منافس!
وكانت لعبة القط والفأر هي السائدة بين الطرفين؛ فلكل منهما له أنصاره، كما كان للإعلام وقتها دورا في إذكاء هذا الصراع وظهرت الحرب بالوكالة واضحة للنيل من كل قمة! وفشلت كل محاولات الصلح بين القمتين، حتي نجح جمال عبد الناصر في تحويل هذا الصراع العدائي القديم الي علاقة فنية ناجحة أنجبت عشر أغان شهيرة.
هناك العديد من المحطات التى تخللت العداء المعروف بين أم كلثوم وبين محمد عبد الوهاب، منذ البداية وحتى الصلح الذى تم بينهم، ومهد لفترة التعاون المشترك، لفترة عظيمة لا تنسي في تاريخ الموسيقى العربية.
ويعود اللقاء الأول بين الثنائى أم كلثوم وعبد الوهاب لبداية العشرينات من القرن الماضى، وقد غنا معًا دويتو، في أغنية سيد درويش الشهيرة على قد الليل ما يطول، وهي من أوبريت العشرة الطيبة. أما بداية الخلافات بينهم كانت لاحقًا، عندما قام محمد عبد الوهاب بتلحين أغنية غاير من اللى هواكِ قبلى ولو كنت جاهلة، لتقوم أم كلثوم بغنائها، ولكنها رفضت، فقام بغنائها هو.
وذروة الخلاف والمقاطعة الفنية كانت في عقدى الثلاثينات والأربعينات، عندما كان كل طرف يعتبر نفسه الأحق ليكون أهم وجه غنائى في مصر وقتها، وكان كل طرف يقلل من شأن الآخر، وكان لكل طرف أنصاره ومؤيدوه. وتسببت قرارات أم كلثوم في الضغط على الشعراء، لخطف الأغانى المميزة بعد استحواذ عبد الوهاب عليها وبدأه فى تلحينها، مما أدى إلى زيادة الفجوة والكراهية بينهم.
نقيب الموسيقيين
وحاول طلعت حرب، حل الخلافات العلنية بين الثنائى، من خلال جمع القطبين في فيلم مشترك، ولكن الخلافات زادت بعد أن تمسك كل طرف برأيه فى حق اختيار الملحن، فى أغانى الدويتو المشتركة بينهم، ففشلت فكرة الفيلم.
وتسبب قرار أم كلثوم في عام 1941 بإنشاء أول نقابة للموسيقيين، لتهتم بهم وبمشاكلهم في اشتعال الخلاف بينهم، حيث كانت تود أم كلثوم أن تحوذ على منصب النقيب بصفتها صاحبة المقترح، ولكن اعترض عبد الوهاب، باعتبار أنه لا يجوز أن تتولى سيدة منصب النقيب.
لتقرر أم كلثوم حل الخلاف بالانتخابات، التى أتت في صالحها ونجحت في هذا المنصب فى كل الانتخابات، حتى أتت الثورة وأطاحت بها من نقابتها باعتبارها مغنية الملك، واشتكت لـجمال عبد الناصر فأعادها لمنصبها مرة أخرى، وخلفها في منصب النقيب محمد عبد الوهاب.
نهاية الخلافات
وانتهت الخلافات رسميًا فى إحدى الحفلات، عندما جمعهم عبد الناصر، معًا أثناء احتفالات الدولة بأعياد 23 يوليو 1963، حيث التقى عبد الناصر مع أم كلثوم وعبد الوهاب وطلب منهم إنهاء خلافاتهم معًا، والبدء في عمل مشترك معًا، فوافق الطرفان.
ومن هنا كان التعاون الكبير المنتظر بينهما، وذلك في عام 1964، عبر الأغنية الشهيرة أنت عمري، وهي من كلمات أحمد شفيق كامل، وكانت معدة أصلًا ليغنيها عبد الوهاب لكنه تنازل عنها لها، وُطلق عليه لقاء السحاب حسبما سماه الكاتب الصحفى الكبير كامل الشناوي.
شدت الست أم كلثوم بألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب عشر أغنيات هي على الترتيب
إنت عمري من كلمات أحمد شفيق كامل في 6 فبراير، وعلى باب مصر من كلمات كامل الشناوي بمناسبة عيد الثورة في 23 يوليو 1964، وإنت الحب كلمات أحمد رامي في 4 مارس 1965، وأمل حياتي من كلمات أحمد شفيق كامل في 2 ديسمبر من 1965
كما غنت أصبح عندي الآن بندقية من كلمات الشاعر السوري نزار قباني في 1 سبتمبر 1969، ومرت الأيام من كلمات مأمون الشناوي في 5 مارس 1964، وفكروني من كلمات عبد الوهاب محمد في 1 ديسمبر 1966، وهذه ليلتي من كلمات الشاعر اللبناني جورج جرداق في 5 ديسمبر 1968، وأغدًا ألقاك من كلمات الشاعر السوداني الهادي آدم في مايو 1971، وليلة حب من كلمات أحمد شفيق كامل في 7 ديسمبر 1972.
كل هذه الأغنيات غنتها أم كلثوم في حفلات عامة إلا قصيدة أصبح عندي الآن بندقية فقد سجلتها أم كلثوم في الإذاعة المصرية وسجلتها في أسطوانة لشركة صوت القاهرة.