رئيس التحرير
عصام كامل

المشمش يقوي المناعة ويساعد في عملية الهضم


تعتبر فاكهة المشمش من أهم أبطال ونجوم الشهر الكريم، والتي تظهر في العديد من الأشكال، ما بين عصير قمر الدين، والمشمشية، ولفات قمر الدين، فيظهر المشمش بقوة في رمضان، وهو من الضيوف الرمضانية التي تظهر في هذا الشهر، وتختفي طوال العام، على الرغم من الفوائد العديدة له.


ويؤكد الدكتور عبد الباسط سيد أستاذ التحاليل أن فاكهة المشمش بشكل عام غالبا ما يتم تجاهلها لصالح الفواكه الشائعة الأخرى مثل التفاح والكمثرى والبرتقال أو الموز، على الرغم من أن المشمش له فوائد صحية لا تحصى، فهو ثمرة حمضية نوعا ما، وتستخدم بطرق وأشكال متعددة، وعلى الرغم من أن فاكهة المشمش الطازجة عمرها قصير في الأسواق إلا أنها تتواجد طوال العام بشكلها المجفف.

ويضيف الدكتور عبد الباسط أن المشمش الطازج مصدر ممتاز لفيتامينات A، C، E، والبوتاسيوم، والحديد، فضلا عن كونه مصدرا مهما للبيتا كاروتين، وتناول من ثمرتين إلى ثلاث ثمرات من المشمش يعطيك ما يقرب من 50 ٪ من القيمة اليومية من فيتامين A الذي يحتاجه جسمك، كما أن المشمش لا يحتوي على الدهون، وبه كمية صغيرة من الكربوهيدرات.


ويشير الدكتور عبد الباسط إلى أن المشمش يحتوي على مجموعة متنوعة من المواد المغذية المفيدة للبصر، كما أنه يساعد أيضا على حماية الجسم من أمراض القلب، إلى جانب أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة القوية، مثل الليكوبين، مما يساعد على تعزيز الصحة وتقوية جهاز المناعة، وهو أيضا مصدر جيد للألياف، ومفيد لعملية الهضم.


وبالنسبة للمشمش المجفف "المشمشية"، تكون نسبة تركيز الفيتامينات والمواد المغذية به أعلى من الطازج، ولكنه يحتوي على نسبة أعلى قليلا من الكربوهيدرات.
الجريدة الرسمية