رئيس التحرير
عصام كامل

انخفاض الوقود يهدد إنتاجية شركات الأسمنت في بني سويف


تواجه شركة مصر بني سويف للأسمنت انخفاضا قدره 50 % من إمدادات الغاز الطبيعي والطاقة اللازمة لتشغيل المصانع منذ يوم 15 يوليو الجاري، وهو ما أدى إلى خفض الإنتاج بنفس النسبة.


ساهم نقص إمدادات الطاقة، في تخفيض طاقة الإنتاج القصوى للمصانع، الأمر الذي دفع الشركة لإنتاج 4 آلاف طن يوميا من الأسمنت بدلًا من 10 آلاف طن.

وهو ما جعل الشركة لا تستطيع التوقع بشأن مواعيد عودة ضخ الغاز بالكمية المتعاقد عليها خلال المرحلة المقبلة في ظل عدم وجود وعود واضحة من مسئولي وزارة البترول أو شركة مصر للبترول في ردهم على الشركة بهذا الأمر.

وقال مصدر مسئول بالشركة إن التراجع في الطاقة الإنتاجية للمصانع سيؤدي إلى انخفاض مبيعات الشركة، خلال الربع الثالث من العام الحالي، حال استمرار انخفاضات الطاقة، كما سيؤدي إلى انخفاض كمية المعروض من أسمنت الشركة في السوق المحلية، بالتزامن مع تقليل الكمية الموجهة للتصدير، خاصة للسوق الليبية.

وتواجه شركات الأسمنت العاملة في مصر موقفًا صعبًا خلال الشهور الثلاثة الأخيرة، نتيجة انخفاض كمية البترول في البلاد، الأمر الذي أثر على حصة الغاز الطبيعي والطاقة التي تستخدمها مصانع الأسمنت في الإنتاج، كما تم قطع ضخ الغاز لبعض المصانع بشكل مفاجئ أدى إلى تكبدها خسائر مالية وساهم في تراجع كمية الإنتاج والمبيعات.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال الربع الأول من العام الحالي تحقيق صافي ربح يصل إلى 86.176 مليون جنيه، مقارنة بـ80.084 مليون جنيه خلال الربع المناظر من العام السابق.
الجريدة الرسمية